` `

فيديو قديم لاعتقال نجل "إل تشابو" وليس من العملية الأخيرة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
6 يناير 2023
فيديو قديم لاعتقال نجل "إل تشابو" وليس من العملية الأخيرة
يعود الفيديو المتداول إلى عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاعتقال ابن امبراطور المخدرات "إل تشابو" في المكسيك، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلامية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنّه لإلقاء قوات الأمن المكسيكية القبض على أوفيديو غوزمان، زعيم عصابة مخدرات وابن امبراطور المخدرات خواكين غوزمان المعروف باسم "إل تشابو"، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من عملية القبض على أوفيديو غوزمان الأخيرة، بل يعود إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، ويظهر المقطع الذي صوره الجنود لحظة اعتقال ابن خواكين "إل تشابو" غوزمان، وهو يخرج من المنزل ويداه مرفوعتان في مكسيكو سيتي.

صورة متعلقة توضيحية

عملية اعتقال غوزمان دامت لساعات

وذكرت مصادر إخبارية، أن الاعتقال جاء بعد عملية دامت لساعات تسببت في وقوع عدد من الضحايا، وطلبت القوات الأمنية من غوزمان الاتصال بشقيقة لإلغاء الهجمات الذي وقعت حول المدينة، ثم استمرت الهجمات وانسحبت قوات الأمن في نهاية المطاف وأطلقت سراح غوزمان لتجنب المزيد من إراقة الدماء. في ما قالت مواقع مكسيكية إن نحو 13 شخصًا قتلوا في المعارك المسلحة حول المدينة، وقتها.

صورة متعلقة توضيحية

اعتقال غوزمان في المكسيك حديثًا

وجاء تداول المقطع بعد أن ألقت قوات الأمن المكسيكية القبض على أوفيديو غوزمان، ابن تاجر المخدرات المكسيكي السابق خواكين "إل تشابو"، في عملية حدثت فجر أمس الخميس 5 يناير/كانون الثاني،أدت إلى اندلاع معارك بالأسلحة النارية وحواجز طرق عبر الولاية الغربية.

وقال وزير الدفاع المكسيكي، لويس كريسنسيو ساندوفال، في مؤتمر صحفي إن قوات الأمن ألقت القبض على أوفيديو، العضو البارز في منظمة تهريب المخدرات "كارتل سينالوا"، البالغ من العمر 32 عامًا. وأضاف أن أوفيديو، الذي كان هاربًا من العدالة منذ محاولة الاعتقال السابقة، محتجز الآن في العاصمة مكسيكو سيتي.

صورة متعلقة توضيحية

وجاءت أحدث اعتقال لأوفيديو قبل قمة قادة أميركا الشمالية في مكسيكو سيتي الأسبوع المُقبل، والتي سيحضرها الرئيس الأميركي، جو بايدن، وتتضمن قضايا أمنية على جدول الأعمال. 

وكانت الولايات المتحدة عرضت مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تؤدي إلى اعتقال أوفيديو أو إدانته. ولم يتضح بعد ما إذا كان سيتم تسليمه للولايات المتحدة مثل والده، الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في سجن "سوبرماكس" في ولاية كولورادو، أحد السجون الاتحادية الأميركية الأكثر تأمينًا. 

وأدين خواكين غوزمان، أو إل تشابو، (65 عامًا) في نيويورك عام 2019 بتهمة تهريب مخدرات بمليارات الدولارات إلى الولايات المتحدة والتآمر لقتل أعداء.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من الضربة الأوكرانية على نقطة انتشار روسيا في ماكييفكا

فيديو السيارة التي تغرق ليس خلال السيول الأخيرة في السعودية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة