` `

الفيديو قديم وليس لاقتحام رجال أوفيديو غوزمان مستشفى في المكسيك

خلود رضا خلود رضا
أخبار
7 يناير 2023
الفيديو قديم وليس لاقتحام رجال أوفيديو غوزمان مستشفى في المكسيك
الفيديو يعود إلى عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاقتحام رجال "إل تشابو" مستشفى في المكسيك، لاختطاف الأطباء والممرضين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لأفراد عصابة تاجر المخدرات المكسيسي السابق خواكين غوزمان لويرا والمعروف بـ “إل تشابو” وهم يقتحمون أحد مستشفيات المكسيك لاختطاف الأطباء والممرضين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ومنشور على موقع يوتيوب في أغسطس/آب عام 2017، على أنّه لهجوم مسلح في مستشفى روزفلت في العاصمة الغواتيمالية غواتيمالا سيتي.

صورة متعلقة توضيحية

 

هجوم مسلح على مستشفى روزفلت في غواتيمالا 2017

وبتاريخ 16 أغسطس عام 2017 هاجم مسلحون مستشفى روزفلت في العاصمة الغواتيمالية غواتيمالا سيتي، بهدف تحرير زعيم عصابة مارا سالفاتروتشا في غواتيمالا، أندرسون دانيال كابريرا، المعتقل وقتذاك، أثناء إجرائه فحوصات طبية تحت الحراسة في المستشفى، وأسفر الهجوم عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة 12 أخرين، وفقًا لما وثّقته الصحف المجلية. 

 واعتقلت قوات الأمن حينها خمسة من منفذي الهجوم، فيما تمكن أندرسون دانيال من الفرار.

صورة متعلقة توضيحية

اعتقال أوفيديو غوزمان في أكتوبر 2019

وقالت وسائل إعلام إن قوات الأمن المكسيكي اعتقلت أوفيديو غوزمان في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، وأدى اعتقاله إلى وقوع عدد من الضحايا، وفي وقت لاحق طلبت القوات الأمنية من غوزمان الاتصال بشقيقة لإلغاء الهجمات الذي وقعت حول المدينة، وأطلقت سراح غوزمان لتجنب المزيد من إراقة الدماء.

صورة متعلقة توضيحية

اعتقال أوفيديو غوزمان في المكسيك حديثًا

وجاء تداول الادّعاء، بعد أن اعتقلت قوات الأمن المكسيكية أوفيديو غوزمان، نجل تاجر المخدرات المكسيكي السابق خواكين المعروف بـ"إل تشابو"، في عملية عسكرية فجر يوم الخميس 5 يناير/كانون الثاني الجاري، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بالأسلحة النارية وحواجز طرق عبر الولاية الغربية.

وقال وزير الدفاع المكسيكي، لويس كريسنسيو ساندوفال، في مؤتمر صحفي إن قوات الأمن ألقت القبض على أوفيديو، العضو البارز في منظمة تهريب المخدرات "كارتل سينالوا"، مضيفًا أن 19 شخصًا يُشتبه أنهم من أفراد العصابة وعشرة من أفراد الأمن لقوا حتفهم خلال الأحداث المحيطة باعتقال أوفيديو.

تسليم المكسيك إل تشابو للولايات المتحدّة 2017

بعد اعتقاله وهروبه عدة مرات من السجن، سلمت المكسيك “إل تشابو” للولايات المتحدة في عام 2016، ويقبع الآن في سجن شديد الحراسة في ولاية كولورادو غربي الولايات المتحدة.

وفي عام 2019، حكمت الولايات المتحدة على "إل تشابو" بالسجن مدى الحياة، بعدما نقل إلى البلاد 1200 طن من الكوكايين على الأقل خلال ربع قرن، لكن عصابته ما زالت تواصل نقل الجزء الأكبر من المخدرات التي تدخل الولايات المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمواجهات في المكسيك عام 2019 وليس بعد اعتقال نجل "إل تشابو" مؤخرًا

فيديو قديم لاعتقال نجل "إل تشابو" وليس من العملية الأخيرة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة