` `

الفيديو لمواجهات في المكسيك عام 2019 وليس بعد اعتقال نجل "إل تشابو" مؤخرًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
7 يناير 2023
الفيديو لمواجهات في المكسيك عام 2019 وليس بعد اعتقال نجل "إل تشابو" مؤخرًا
الفيديو انتشر عام 2019 وليس مؤخرًا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمواجهات في المكسيك بعد اعتقال أوفيديو غوزمان في المكسيك يوم 5 يناير/كانون الثاني الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمواجهات في المكسيك بعد اعتقال أوفيديو غوزمان نجل إمبراطور المخدرات "إل تشابو"، بتاريخ 5 يناير الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومجتزأ من مقطع منشور على موقع يوتيوب منذ 10 أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، على أنّه لمواجهات بعد هجمات شنها مسلحون، ردًا على عملية اعتقال أوفيديو غوزمان في كولياكان، وقتها.

صورة متعلقة توضيحية

اعتقال أوفيديو غوزمان في أكتوبر 2019

وقالت وسائل إعلام إن قوات الأمن المكسيكي اعتقلت أوفيديو غوزمان في أكتوبر عام 2019، وأدى اعتقاله إلى وقوع عدد من الضحايا، وفي وقت لاحق طلبت القوات الأمنية من غوزمان الاتصال بشقيقه لإيقاف الهجمات التي وقعت حول المدينة، وأطلقت سراح غوزمان لتجنب المزيد من إراقة الدماء.

صورة متعلقة توضيحية

قتلى خلال اعتقال أوفيديو غوزمان في يناير 2023

يأتي تداول الادعاء بعد أن ألقت قوات الأمن المكسيكية القبض على أوفيديو غوزمان، ابن تاجر المخدرات المكسيكي السابق خواكين "إل تشابو"، في عملية حدثت يوم الخميس 5 يناير، أدت إلى اندلاع معارك بالأسلحة النارية وحواجز طرق عبر الولاية الغربية.

وقال وزير الدفاع المكسيكي، لويس كريسنسيو ساندوفال، في مؤتمر صحفي إن قوات الأمن ألقت القبض على أوفيديو، العضو البارز في منظمة تهريب المخدرات "كارتل سينالوا"، مضيفًا أن 19 شخصًا  يُشتبه أنهم من أفراد عصابة وعشرة من أفراد الأمن لقوا حتفهم خلال الأحداث المحيطة باعتقال أوفيديو.

 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمواجهات في البرازيل وليس عقب اعتقال أوفيديو غوزمان في المكسيك

فيديو قديم لاعتقال نجل "إل تشابو" وليس من العملية الأخيرة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة