` `

الفيديو ليس لاستخدام الجيش المكسيكي الدبابات إثر اعتقال نجل إل تشابو

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 يناير 2023
الفيديو ليس لاستخدام الجيش المكسيكي الدبابات إثر اعتقال نجل إل تشابو
نُشر الفيديو عام 2016 (تويتر)

الادعاء

فيديو لاستخدام الجيش المكسيكي الدبابات في الشوارع، بعد تأزم الوضع نتيجة المواجهات التي حصلت عقب اعتقال أوفيديو غوزمان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لاستخدام الجيش المكسيكي الدبابات، بعد تأزم الوضع نتيجة المواجهات التي حصلت عقب اعتقال أوفيديو غوزمان، نجل تاجر المخدرات خواكين غوزمان لويرا المعروف باسم إل تشابو. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاستخدام الجيش المكسيكي الدبابات، عقب اعتقال أوفيديو غوزمان نجل خواكين غوزمان لويرا. 

محاولة الانقلاب في تركيا عام 2016

ونشرت وسائل إعلام مقطع الفيديو في يوليو/تموز عام 2016، على أنه من التحركات العسكرية التي وحصلت خلال محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا حينذاك.

صورة متعلقة توضيحية

اعتقال أوفيديو غوزمان في المكسيك

وجاء تداول الادّعاء، بعد أن اعتقلت قوات الأمن المكسيكية أوفيديو غوزمان، نجل تاجر المخدرات المكسيكي إل تشابو، في عملية عسكرية فجر يوم الخميس الخامس من يناير الجاري، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بالأسلحة النارية بين أتباعه والقوات الحكومية.

وقال وزير الدفاع المكسيكي، لويس كريسنسيو ساندوفال، في مؤتمر صحفي، إنّ قوات الأمن ألقت القبض على أوفيديو، العضو البارز في منظمة تهريب المخدرات (كارتل سينالوا). مضيفًا أنّ 19 شخصًا يُشتبه أنهم من أفراد العصابة وعشرة من عناصر الأمن، لقوا حتفهم خلال الأحداث المحيطة باعتقال أوفيديو.

تسليم المكسيك إل تشابو للولايات المتحدة

بعد اعتقاله وهروبه مرّات عدّة من السجن، سلمت المكسيك غوزمان لويرا إل تشابو للولايات المتحدة في عام 2017، ويقبع الآن في سجن شديد الحراسة في ولاية كولورادو غربي الولايات المتحدة. وفي عام 2019، حكمت الولايات المتحدة على إل تشابو، بالسجن مدى الحياة.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا

فيديو المواجهات في شوارع المكسيك ليس عقب اعتقال نجل إل تشابو

الفيديو ليس لإطلاق نار في شوارع المكسيك إثر اعتقال نجل إل تشابو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة