` `

القرار بالسماح للنساء بالحج في السعودية دون محرم قديم

محمد شهاب الدين محمد شهاب الدين
روحانيات ودين
8 يناير 2023
القرار بالسماح للنساء بالحج في السعودية دون محرم قديم
قرار السماح للنساء بالحج دون محرم بدأ منذ موسم 2021 (Getty)

الادعاء

للمرة الأولى في التاريخ الإسلامي تعلن السعودية السماح للمرأة بالحج دون محرم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ السعودية أعلنت عن السماح للنساء بالتسجيل لأداء فريضة الحج دون مرافقة مَحرَم، للمرة الأولى في التاريخ الإسلامي. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد بأنّه مضلّل، إذ إنّ السعودية قد أعلنت خلال موسمي الحج الفائتين، عن قرار السماح للنساء بأداء فريضة الحج دون مَحرَم، وكان الشرط هو الرفقة الآمنة التي حددتها بتواجد المرأة ضمن عصبة من النساء.

السعودية تسمح للنساء بالحج دون محرم

 ونشر قرار السماح للنساء بالحج دون مرافقة محرم، خلال موسمي حج 1442هجري/2021،  و 1443هجري/2022، على صفحة وزارة التواصل الحكومي السعودية قبل موسم الحج، أن تكون المرأة ضمن عصبة من النساء.

صورة متعلقة توضيحية

كما أجرت وكالة فرانس برس في تقرير لها مقابلات مع العديد من النساء اللاتي أدين المناسك دون مَحرَم بعد القرار في موسم  1442هجري/2021، وهو ما كان أكدته تصريحات نائب ووزير الحج والعمرة، عبد الفتاح مشاط.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

فتح باب التسجيل لموسم حج عام 1444 هجري

جاء تداول الادّعاء عقب إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية، في بيان لها على موقعها الرسمي، عن فتح باب التسجيلات المبكرة لأداء مناسك فريضة الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام، لحاملي "بطاقة الهوية السعودية" أو "شهادة إقامة" سارية المفعول إلى غاية نهاية السنة الهجرية من خلال ذات الموقع أو تطبيق “نسك”.

شروط التسجيل في موسم الحج الجديد

وكان من أبرز شروط التسجيل إضافة إلى الإقامة، شرط السن (فوق 12 سنة)، وشهادات التطعيمات الحديثة ضد بعض الأوبئة أبرزها كوفيد-19، ومنح الأولوية إلى الذين لم يؤدوا الفريضة من قبل، كما جاء التأكيد على عدم اشتراط رفقة المحرم على المرأة الراغبة في التسجيل. 

وبحسب تصريح نائب وزير الحج والعمرة للقناة الإخبارية السعودية الأولى، تم الإبقاء على شرط الرفقة الآمنة على النساء.

اقرأ/ي أيضًا

صورة تساقط الثلوج ليست من مرتفعات جبل اللوز في السعودية مؤخرًا 

لا صحة لخبر وفاة الداعية السعودي بدر المشاري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة