` `

فيديو المواجهات في شوارع المكسيك ليس عقب اعتقال نجل إل تشابو

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 يناير 2023
فيديو المواجهات في شوارع المكسيك ليس عقب اعتقال نجل إل تشابو
الفيديو متداول قبل الإعلان عن اعتقال نجل إل تشابو (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لمواجهات في شوارع المكسيك بعد اعتقال أوفيديو غوزمان، نجل تاجر المخدرات إل تشابو.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وحسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لمواجهات في المكسيك، حصلت عقب اعتقال أوفيديو غوزمان نجل تاجر المخدرات خواكين غوزمان لويرا المعروفب بـ إل تشابو.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ونشرته وسائل إعلام في 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، أي قبل الإعلان عن اعتقال أوفيديو غوزمان، نجل تاجر المخدرات إل تشابو، يوم الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري.

تعرّض قافلة للجيش الميكسيكي لإطلاق نار

نشرت وسائل إعلام مكسيكية مقطع الفيديو في ديسمبر/كانون الأول الفائت، وذكرت أنه لتعرض قافلة تابعة للجيش المكسيكي لإطلاق نار، من قبل عناصر مسلحة خلال مرورهم في مدينة نويفو لاريدو في ولاية تاماوليباس شمال شرقيّ المكسيك.

صورة متعلقة توضيحية

اعتقال أوفيديو غوزمان في المكسيك حديثًا

وجاء تداول الادّعاء، بعد أن اعتقلت قوات الأمن المكسيكية أوفيديو غوزمان، نجل تاجر المخدرات المكسيكي إل تشابو، في عملية عسكرية فجر يوم الخميس الخامس من يناير الجاري، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بالأسلحة النارية بين أتباعه والقوات الحكومية.

وقال وزير الدفاع المكسيكي، لويس كريسنسيو ساندوفال، في مؤتمر صحفي، إنّ قوات الأمن ألقت القبض على أوفيديو، العضو البارز في منظمة تهريب المخدرات (كارتل سينالوا). مضيفًا أنّ 19 شخصًا يُشتبه أنهم من أفراد العصابة وعشرة من عناصر الأمن، لقوا حتفهم خلال الأحداث المحيطة باعتقال أوفيديو.

تسليم المكسيك إل تشابو للولايات المتحدة

بعد اعتقاله وهروبه مرّات عدّة من السجن، سلمت المكسيك غوزمان لويرا "إل تشابو” للولايات المتحدة في عام 2017، ويقبع الآن في سجن شديد الحراسة في ولاية كولورادو غربي الولايات المتحدة.

وفي عام 2019، حكمت الولايات المتحدة على إل تشابو، بالسجن مدى الحياة، بعدما نقل إلى البلاد 1200 طن من الكوكايين على الأقل خلال ربع قرن، لكن عصابته ما زالت تواصل نقل الجزء الأكبر من المخدرات التي تدخل الولايات المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمواجهات في المكسيك عام 2019 وليس بعد اعتقال نجل "إل تشابو" مؤخرًا

فيديو قديم لاعتقال نجل إل تشابو وليس من العملية الأخيرة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة