` `

لم يعلن لوكا زيدان اختياره تمثيل منتخب الجزائر

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
11 يناير 2023
لم يعلن لوكا زيدان اختياره تمثيل منتخب الجزائر
انتشرت أخبار عن إمكانية انضمام لوكا للمنتخب الجزائري (Getty)

الادعاء

الحارس لوكا زيدان ابن اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان يختار تمثيل منتخب الجـزائر، بدلًا من منتخب فرنسا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الحارس لوكا زيدان ابن اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان يختار تمثيل منتخب الجـزائر، بدلًا من منتخب فرنسا، وزعمت منشورات أنّ القرار جاء بعد تصريحات عنصرية ضد والده من قبل رئيس الاتحاد الفرنسي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يعلن لوكا زيدان عن اختياره اللعب لصالح المنتخب الجزائري بدل المنتخب الفرنسي. كما لم ينشر الخبر في أي وسيلة إعلام موثوقة.

تقارير إخبارية عن إمكانية انضمام لوكا زيدان للمنتخب الجزائري

ويأتي الادّعاء عقب نشر تقارير إعلامية حول إمكانية انضمام لوكا زيدان إلى المنتخب الجزائري. وذكر موقع foot01 أنّه “لا داعي للقول إنّ لوكا زيدان بعيد جدًا عن المنتخب الفرنسي وأنه بعيد جدًا على أن يأمل في الانضمام إليه، حتى مع إعلان الاعتزال الدولي للحارس الفرنسي الأول هوغو لوريس”. وأوضح أنّ هناك مساحة أكبر في الاختيار الجزائري، حيث المنافسة أقل قوة. وأشارت إلى أنّه بسبب أصوله، يمكن للوكا زيدان أن يلعب مع الجزائر إذا رغب في ذلك.

صورة متعلقة توضيحية

وقال موقع 10sport "بينما يمكن للوكا زيدان الدفاع عن ألوان البلوز مثل والده، يمكنه أيضًا اختيار الجزائر بفضل أصول والده".

صورة متعلقة توضيحية

كما يأتي الجدل حول مصير اللاعب، بعد أن أعاد مشاركة رسالة لصديق له في حسابه على موقع انستغرام، مرفقة بعلم الجزائر. وتفاعل عدد كبير من الجزائريين مع الصورة التي نشرها، معتبرين أنّها بمثابة إبداء رغبة من الحارس في حمل قميص منتخب الجزائر. 

صورة متعلقة توضيحية

بلماضي ينفي عام 2020 دعوة لوكا زيدان

يذكر أن جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائريّ نفى عام 2020، خبر دعوته لوكا زيدان، وقال إنه تجنب الرد في وقت سابق على ما وصفه بالكذب والافتراء.

كما نفى الاتحاد الجزائري لكرة القدم، عام 2020، إجراء أي اتصال مع لوكا زيدان حارس مرمى ريال مدريد الإسباني، حينها.

ويلعب لوكا زيدان في خطة حارس مرمى في نادي إيبار، ضمن الدرجة الثانية الإسبانية، وشارك في مباريات مع المنتخب الفرنسي من فئة ما تحت 16 عامًا وحتى بلوغه سن العشرين.

صورة متعلقة توضيحية

تصريحات لوغريت بشأن زيدان 

يشار إلى أن رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لو غريت قال في حديث مع إذاعة راديو مونتي كارلو بشأن ما إذا كان زيدان قد اتصل به في الأيام الأخيرة وإمكانية تدريبه للفريق الفرنسي في حال عدم التجديد لديشان "زين الدين زيدان، لم أكن حتى لأرد على المكالمة، لأقول له ماذا؟ -مرحبًا يا سيد، لا تقلق، ابحث عن نادٍ آخر، لقد توصلت إلى اتفاق مع ديشان-؟".

واعتذر لوغريت في اليوم التالي عن كلامه بالقول "ولّدت هذه التصريحات غير اللائقة سوء فهم، أود أن أقدم اعتذاري الشخصي عن هذه التصريحات التي لا تعكس إطلاقًا أفكاري ولا تقديري للاعب الذي كان عليه والمدرب الذي أصبح".

صورة متعلقة توضيحية

كما قرر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، عقب اجتماع للجنته التنفيذية الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني الجاري، إيقاف رئيسه نويل لوغريت عن ممارسة مهامه وتكليف نائبه فيليب ديالو بتسيير شؤون الاتحاد مؤقتًا. وجاء القرار بعد تعرض لوغريت لانتقادات شديدة بسبب مزاعم تحرش جنسي نفاها المسؤول الفرنسي وكذلك بسبب تصريحاته ضد نجم الكرة الفرنسية زين الدين زيدان.

اقرأ/ي أيضًا

دعوة نجل زيدان للانضمام إلى المنتخب الجزائري.. حقيقة الخبر

صورة الشاحنة وسط الملعب ليست من استعدادات الجزائر الأخيرة لبطولة الشان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة