` `

إنفانتينو لم يصرح بأن بطولة الشان لن تكون أقوى بدون مشاركة المغرب

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
13 يناير 2023
إنفانتينو لم يصرح بأن بطولة الشان لن تكون أقوى بدون مشاركة المغرب
التصريح المنسوب لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم مُختلق (تويتر)

الادعاء

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو: من العيب أن لا يشارك المغرب وهو أفضل منتخب عربي وأفريقي، وكأس أفريقيا بدونه لن تكون أقوى وسنعمل على إصلاح المشكلة وأتمنى مشاركة المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، تصريحًا منسوبًا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، ادعت أنّه أدلى به بعد إعلان تعذر المنتخب المغربي السفر إلى الجزائر للمشاركة في بطولة أفريقيا للمحليين، وذكرت أن إنفانتينو قال: "من العيب أن لا يشارك المغرب وهو أفضل منتخب عربي وأفريقي. وكأس أفريقيا بدونه لن تكون أقوى وسنعمل على إصلاح المشكلة وأتمنى مشاركة المغرب".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم مُختلق ولا أساس له من الصحة، ولم يصدر عن جياني إنفانتينو أيّ تصريح بهذا الخصوص، كما لم ينشره الموقع الرسمي للفيفا، ولا أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة.

إنفانتينو في الجزائر لحضور حفل الشان

وآخر ما نُشر عن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، كان يوم أمس الخميس 12 يناير/كانون الثاني، حول حضور إنفانتينو مراسم تدشين ملعب نيلسون مانديلا الجديد في مدينة براقي الجزائرية، برفقة عدد من كبار الشخصيات، وفي مقدمتهم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي، وشخصيات أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

وأعرب السويسري جياني إنفانتينو، عن سعادته الغامرة بوجوده في الجزائر، عشية انطلاق النسخة السابعة من بطولة كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين (شان)، والمقررة في الفترة بين 13 يناير وحتى 4 فبراير/شباط المُقبل.

وأكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بأنه سيكون حاضرًا في حفل افتتاح البطولة على ملعب نيلسون مانديلا الجديد.

ونشر إنفانتينو رسالة عبر حسابه الرسمي على موقع انستغرام، أشار فيها إلى سعادته بوجوده في الجزائر، قائلًا "أنا جد سعيد بوجودي في الجزائر وتدشين ملعب نيلسون مانديلا، ولقاء رئيس الجمهورية الجزائرية والأسرة الرياضية الأفريقية والجزائرية، وطبعًا غدًا في الشان، الحدث المهم للكرة الأفريقية، شكرًا للجميع.. تحيا الجزائر".

الجامعة الملكية المغربية تُعلن تعذر سفر المنتخب المغربي إلى الجزائر

جاء تداول الادعاء بعدما أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في بيان رسمي، أمس الخميس، تعذر سفر المنتخب المغربي إلى مدينة قسنطينة من أجل المشاركة في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين في الجزائر.

وقالت الجامعة " تعذر على المنتخب الوطني السفر إلى مدينة قسنطينة من أجل المشاركة في النسخة السابعة من بطولة أفريقيا للاعبين المحليين التي ستجرى أطوارها بالجزائر في الفترة الممتدة ما بين 13 يناير و4 فبراير 2023، للدفاع عن لقبه الذي أحرزه في الدورتين الأخيرتين، وذلك لعدم الترخيص لرحلته انطلاقًا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية".

وكانت الجامعة أكدت خلال الاجتماع الذي عقد يوم 27 ديسمبر/كانون الأول الفائت، ضرورة سفر المنتخب المغربي إلى الجزائر على متن الخطوط الملكية المغربية.

وتقدمت الجامعة يوم 22 ديسمبر الفائت بطلب إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باعتباره الجهاز المسؤول عن تنظيم بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، للحصول على ترخيص لرحلة جوية عبر الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، وجرى "قبول الطلب من حيث المبدأ" كما جاء في البيان.

وأوضحت الجامعة أن "المنتخب الوطني كان يستعد للتوجه إلى مدينة قسنطينة يوم 10 يناير 2023 للمشاركة في هذه البطولة القارية، ولم تتوصل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالترخيص النهائي لحدود تحرير هذا البلاغ من طرف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم للتوجه إلى الجزائر عبر الخطوط الملكية المغربية".

يُذكر أنه في سبتمبر/أيلول 2021، قررت الجزائر غلق مجالها الجوي على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذلك تلك التي تحمل رقم تسجيل مغربيّ.

بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (الشان) في الجزائر

وجاء تداول الادّعاء قبل افتتاح النسخة السابعة لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان الجزائر)، التي ستبدأ اليوم الجمعة 13 يناير، وستستمر حتى الرابع من فبراير المُقبل، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ عام 2009، حيث كان يشارك فيها 16 منتخبًا.

اقرأ/ي أيضًا

معلومات مضللة انتشرت قبل انطلاق بطولة شان 2022 في الجزائر

الصورتان قديمتان وليستا من استعدادات الجزائر لشان 2022

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة