` `

الصورة من عراك قديم وليست لشجار لاعبي منتخب المغرب على متن طائرتهم في الرباط

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
13 يناير 2023
الصورة من عراك قديم وليست لشجار لاعبي منتخب المغرب على متن طائرتهم في الرباط
تعود الصورة إلى شجار على متن طائرة تابعة لبنغلاديش (فيسبوك)

الادعاء

صورة لشجار بين اللاعبين المغاربة داخل الطائرة في مطار الرباط سلا بسبب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، صورة ادّعت أنّها لشجار بين اللاعبين المغاربة داخل الطائرة في مطار الرباط سلا بسبب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة ليست لشجار بين لاعبي منتخب المغرب داخل طائرة في مطار الرباط سلا بسبب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع.

وبالبحث وجد "مسبار" أنّ الصورة مقتطعة من مقطع فيديو نشر في أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، وذكر أنّه لشجار وقع في طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية "بيمان بنغلاديش".

صورة متعلقة توضيحية

وتظهر الصورة مهاجمة رجل دون قميص لآخر جالس في مقعد داخل الطائرة، ووفق موقع دايلي ميل “يبدو أن الرجل الذي ظهر دون قميص يحاول سحب الراكب الآخر من مقعده في الصف الأمامي”.

صورة متعلقة توضيحية

المنتخب المغربي في مطار الرباط سلا ينتظر إذنًا جزائريًا

ويأتي الادّعاء عقب وصول بعثة المنتخب المغربي للمحليين إلى مطار الرباط سلا الدولي، في انتظار قرار السفر إلى الجزائر قصد المشاركة في نهائيات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين. وذلك بعد أن أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في بيان رسمي رسمي، تعذر سفر المنتخب المغربي إلى مدينة قسنطينة من أجل المشاركة في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين في الجزائر. و"ذلك لعدم الترخيص لرحلته انطلاقًا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية".

وغادرت بعثة المنتخب المحلي المغربي مطار سلا بعد عدم توصلها بتصريح السفر إلى الجزائر.

الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام المغرب

وفي 22 سبتمبر/أيلول 2021، أعلنت الجزائر قرارها إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية المدنية والعسكرية، وكل طائرة تحمل رقم تسجيل مغربي. وأعلنت السلطات الجزائرية في 24 أغسطس/آب 2021، عن قرار بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.

بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (الشان) في الجزائر

وجاء تداول الادّعاء بالتزامن مع افتتاح النسخة السابعة لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان الجزائر)، اليوم الجمعة 13 يناير، وستستمر حتى الرابع من فبراير المُقبل، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ عام 2009، حيث كان يشارك فيها 16 منتخبًا.

الصورتان لانتظار المنتخب المغربي في مطار الرباط سلا وليس قسنطينة

جدل مستمر.. هل أعلنت المغرب رسميًا عدم المشاركة في شان الجزائر؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة