` `

المنتخب الليبي لم يطلب الانسحاب من الشان واللجوء للمغرب بعد مباراته أمام الجزائر

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
15 يناير 2023
المنتخب الليبي لم يطلب الانسحاب من الشان واللجوء للمغرب بعد مباراته أمام الجزائر
لم يعلن الاتحاد الليبي عن الخبر (تويتر)

الادعاء

المنتخب الليبي المشارك في بطولة أمم أفريقيا للمحليين (شان) 2022 في الجزائر، يطلب الانسحاب من البطولة واللجوء إلى المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس السبت 14 يناير/كانون الثاني، مقاطع فيديو تتحدث عن خبر مفاده أنّ المنتخب الليبي المشارك في بطولة أمم أفريقيا للمحليين (شان) 2022 في الجزائر، طلب الانسحاب من البطولة واللجوء إلى المغرب بعد اعتداء الجمهور الجزائري عليهم خلال المباراة الافتتاحية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ لم يعلن الاتحاد الليبي لكرة القدم عن طلب انسحابهم من بطولة شان الجزائر واللجوء إلى المغرب، ولم ينشر الخبر في حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، كما لم ينشره أي مصدر موثوق.

الجزائر تفوز على ليبيا في افتتاح الشان 

جاء تداول الادّعاء عقب فوز المنتخب الجزائري، يوم الجمعة 13 يناير الجاري، على ليبيا بهدف دون رد، في المباراة الأولى من دور المجموعات لبطولة أمم أفريقيا للمحليين (شان) 2022 في الجزائر، ذلك في اللقاء الذي أقيم على ملعب نيلسون مانديلا في الجزائر العاصمة.

وعقب المباراة انتشرت مقاطع فيديو على أنّها لاعتداء لاعبي وجمهور المنتخب الجزائري على المنتخب الليبي في المباراة الافتتاحية للشان، وتحقّق "مسبار" منها وتبيّن أنها قديمة ومن مباريات أخرى سابقة وليست من اللقاء نفسه، كما هو موضّح في التحققات التالية:

فيديو لشجار قديم في مباراة للجزائر وليبيا وليس من افتتاح الشان

الفيديو قديم وليس لاعتداء الأمن الجزائري على جماهير ليبيا في المباراة الافتتاحية للشان

فيديو لأحداث شغب قديمة وليس من لقاء الجزائر وليبيا في افتتاح شان 2022

مدرب ليبيا يتحدث عن أسباب الخسارة في المباراة الافتتاحية للشان

وفي مؤتمر صحفي عقب مباراة الجزائر وليبيا، أعرب مدرب المنتخب الليبي، كورينتين مارتينيز، عن أسفه حيال الأداء السيء الذي ظهر به اللاعبون الليبيون في الشوط الأول من المباراة الافتتاحية، وقال "لقد ركزنا على رد الفعل أكثر من أي شيء آخر، كان المنتخب الجزائري أكثر إثارة وحماسًا في اللعب، تلقينا هدفًا من خطأ فردي تسبب في ضربة جزاء، في حين ضيع لاعبو المنتخب الليبي العديد من الكرات".
وأضاف مارتينيز "كانت المباراة الافتتاحية صعبة علينا، الضغط الجماهيري أثر في المباراة بشكل كبير جدًا، فقد لعبنا أمام 40 ألف مشجع في وقت اعتاد فيه لاعبونا على اللعب أمام مدرجات شاغرة".
واختتم المدرب حديثه قائلًا "تبقت لدينا مباراتان، وسنعمل كل ما في وسعنا للفوز، لأننا لم نبذل مجهودات كبيرة أمام الجزائر". ولم يتحدث عن وقوع اعتداءات تعرض لها المنتخب الليبي خلال المباراة.

صورة متعلقة توضيحية


مباراة المنتخب الليبي المقبلة في شان الجزائر

وسيلعب منتخب ليبيا مباراته المُقبلة أمام منتخب موزمبيق، في ثاني مباريات دور المجموعات من بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين (شان) 2022 في الجزائر، يوم الثلاثاء 17 يناير الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

افتتاح بطولة الشان في الجزائر

افتتحت في الجزائر بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان) 2022، يوم الجمعة 13 يناير، بحفل افتتاح أقيم على ملعب نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائر، بحضور شخصيات رياضية بارزة في مقدمتها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من عراك قديم وليست لشجار لاعبي منتخب المغرب على متن طائرتهم في الرباط

جدل مستمر.. هل أعلنت المغرب رسميًا عدم المشاركة في شان الجزائر؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة