` `

فيديو دفاع الداعية الحسيني عن المنتخب المغربي قديم وليس بعد أزمة شان الجزائر

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
18 يناير 2023
فيديو دفاع الداعية الحسيني عن المنتخب المغربي قديم وليس بعد أزمة شان الجزائر
نُشر الفيديو في ديسمبر الفائت (يوتيوب)

الادعاء

فيديو للداعية حسن الحسيني وهو  يدافع عن المغرب، بعد الأزمة الأخيرة مع الجزائر بشأن عدم سفر بعثة المنتخب المغربي للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا للمحليين (شان) 2022 في الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو للداعية البحريني حسن الحسيني وهو يدافع عن المنتخب المغربي لكرة القدم، وادعت أنّه جاء ردًا على الأزمة الأخيرة بين المغرب والجزائر بشأن عدم سفر بعثة المنتخب المغربي للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا للمحليين (شان) 2022 في الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومجتزأ من سياقة، وليس بعد الأزمة الأخيرة بين المغرب والجزائر بخصوص المشاركة في بطولة الشان، ويعود المقطع إلى ديسمبر/كانون الأول الفائت، وكان لانتقاد الداعية البحريني حسن الحسيني، قناة دنماركية نشرت إساءات عنصرية بحق لاعبي المنتخب المغربي، خلال بطولة كأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

قناة دنماركية تنشر تعليقات عنصرية ضد منتخب المغرب

وفي ديسمبر الفائت، مذيع يُدعى سورين ليبرت في قناة (TV 2 News) الدنماركية، كان قد شبه خلال برنامجه احتفال لاعبي المنتخب المغربي مع أمهاتهم عقب كل انتصار في مونديال قطر 2022 بـ"عائلة القرود".

وعقب أيام من بث الحلقة، جرى تداولها بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وتسببت في إثارة الجدل والغضب لدى المستخدمين، ما اضطرّ القناة الدنماركية إلى نشر بيان بعدها، عبّرت فيه عن اعتذارها واعتذار المذيع الذي أدلى بالتعليقات، مؤكدة أنها "عنصرية ومهينة".

صورة متعلقة توضيحية

عدم مشاركة المنتخب المغربي في شان الجزائر 

وجاء تداول الادّعاء بعد امتناع المنتخب المغربي عن الذهاب للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا للمحليين المقامة في الجزائر. وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أعلنت في بيان رسمي، تعذر سفر المنتخب المغربي إلى مدينة قسنطينة من أجل المشاركة في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين في الجزائر. و"ذلك لعدم الترخيص لرحلته انطلاقًا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية". وغادرت بعثة المنتخب المحلي المغربي مطار سلا بعد عدم توصلها بتصريح السفر إلى الجزائر.

الكاف يؤكد انسحاب المغرب من الشان

وأصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، بيانًا حول عدم مشاركة منتخب المغرب في شان الجزائر. وقال الكاف في بيانه "اجتمعت اللجنة المنظمة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لبطولة الأمم الإفريقية المقامة في الجزائر 2022 اليوم، وفقًا للوائح في الجزائر العاصمة". 

وأضاف "قررت اللجنة أن تكون المجموعة الثالثة (المجموعة التي تضم المغرب) من ثلاثة فرق، ويصعد أول فريقين إلى مراحل خروج المغلوب". وأحالت اللجنة المنظمة عدم حضور المغرب في المباراة التي كانت مقررة ضد السودان إلى الجهة المختصة.

صورة متعلقة توضيحية

بطولة الشان في الجزائر

افتتحت في الجزائر بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان) 2022، يوم الجمعة 13 يناير، بحفل افتتاح أقيم على ملعب نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائر، بحضور شخصيات رياضية بارزة في مقدمتها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو.

اقرأ/ي أيضًا

ما صحة الأرقام القياسية المتداولة لمشاهدات افتتاح شان الجزائر؟

ادعاءات مضللة جاءت بعد مباراة افتتاح الشان بين الجزائر وليبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة