` `

مقطعا فيديو قديمان لرابح ماجر وليسا بعد تعرّضه لصافرات الاستهجان

رشيد عفيف رشيد عفيف
رياضة
20 يناير 2023
مقطعا فيديو قديمان لرابح ماجر وليسا بعد تعرّضه لصافرات الاستهجان
تعود التصريحات إلى أوقات سابقة (يوتيوب)

الادعاء

مقطعا فيديو لتصريحات حديثة للاعب الجزائري السابق رابح ماجر، ردًا على صافرات الاستهجان التي تعرّض لها في أحد ملاعب الشان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطعي فيديو لتصريحين للاعب ومدرب المنتخب الجزائري السابق رابح ماجر، وادّعت أنّها حديثة، وجاءت ردًا على صافرات الاستهجان التي تعرّض لها في ملعب نيلسون مانديلا خلال مباراة منتخبي الجزائر وإثيوبيا يوم الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطعي الفيديو قديمان وليسا لرد ماجر على صافرات الاستهجان الأخيرة ضده خلال الشان. ويعود المقطع الأول إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وهو مقتطع من مقابلة تلفزيونية مطوّلة أجراها رابح ماجر مع قناة الهداف الرياضية الجزائرية، وكان يتحدث فيه عن الانتقادات التي تعرّض لها خلال تدريبه للمنتخب الجزائري.

صورة متعلقة توضيحية

ندوة صحفية لماجر في يونيو 2018

والمقطع الثاني يعود إلى الأول من يونيو/حزيران عام 2018، وهو جزء من الندوة الصحفية التي أجراها رابح ماجر عندما كان مدربًا للمنتخب الجزائري عقب خسارة مباراته الودية أمام منتخب الرأس الأخضر بثلاثة أهداف لهدفين.

صورة متعلقة توضيحية

ماجر يتعرّض لصافرات استهجان في شان الجزائر 2022

وتعرّض لاعب ومدرّب المنتخب الجزائري السابق رابح ماجر لصافرات استهجان من طرف الجمهور بمجرد ظهور صورته في الشاشة العملاقة لملعب نيلسون مانديلا أثناء مباراة المنتخب الجزائري ضد المنتخب الإثيوبي يوم الثلاثاء 17 يناير الجاري، ضمن منافسات كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان) 2022 المقامة في الجزائر.

وأثار هذا المشهد ردود أفعال منددة بهذا السلوك، وعبّر عدد من نجوم الكرة الجزائرية والإعلاميين عن تضامنهم مع رابح ماجر بعد تداول هذا المقطع.

صورة متعلقة توضيحية

من هو رابح ماجر؟

ويعد اللاعب الجزائري السابق رابح ماجر واحدًا من أشهر لاعبي كرة القدم الأفريقية والعربية، إذ سبق له الفوز بدوري أبطال رابطة أوروبا في عام 1987 رفقة نادي بورتو البرتغالي. كما كان وراء أول انتصار يحققه منتخب أفريقي في كأس العالم عندما سجّل الهدف الأول لمنتخب بلاده أمام المنتخب الألماني في المباراة التي انتهت بانتصار الجزائر بهدفين لواحد. 

وحاز ماجر رفقة نادي بورتو البرتغالي على الدوري المحلي لثلاث مرات، كما حصل على الكرة الذهبية الأفريقية عام 1987. وسبق أن درب المنتخب الجزائري خمس مرات ما بين سنوات 1993 و2018. 

صورة متعلقة توضيحية

بطولة شان الجزائر 2022

يأتي تداول الادّعاء عقب انطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان 2022)، المقامة في الجزائر. وأقيم حفل افتتاح البطولة على ملعب نيلسون مانديلا وسط العاصمة الجزائر، يوم 13 يناير الجاري.

اقرأ/ي أيضًا: 

أبرز الادّعاءات المضللة التي انتشرت بعد انطلاق بطولة شان الجزائر

فيديو دفاع الداعية الحسيني عن المنتخب المغربي قديم وليس بعد أزمة شان الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة