` `

الصورة مفبركة ولم تنشر الحياة الجزائرية أنّ 9 ملايين مشجع دخلوا الجزائر في الشان

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
21 يناير 2023
الصورة مفبركة ولم تنشر الحياة الجزائرية أنّ 9 ملايين مشجع دخلوا الجزائر في الشان
التصميم معدل ولم تنشر الحياة أي إحصائية عن عدد زائري الجزائر في الشان (الكاف)

الادعاء

أعلنت قناة الحياة الجزائرية أنّ تسعة ملايين مشجع، دخلوا مطار هواري بومدين الدولي في الجزائر لحضور الشان.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة لخبر منسوب إلى قناة الحياة الجزائرية مفاده أنّ تسعة ملايين مشجع، دخلوا مطار هواري بومدين الدولي في الجزائر لحضور الشان. وأشارت إلى أنّ هذه الأرقام حطمت أرقام مونديال قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة ولم تنشر قناة الحياة الجزائرية أنّ تسعة ملايين مشجع، دخلوا مطار هواري بومدين الدولي في الجزائر لحضور بطولة أفريقيا للاعبين المحليين (الشان). ولم يذكر أي مصدر رسمي جزائري إحصائية حول الموضوع.

وتبين أنّ الصورة الأصلية معدلة عن تصميم نشره حساب قناة الحياة الجزائرية على موقع تويتر بتاريخ 15 يناير/كانون الثاني الجاري، مفاده أنّه تم بيع 10 آلاف تذكرة تحسبًا لمباراة غانا ومدغشقر المرتقبة بقسنطينة بنسبة 68% من العدد الإجمالي من التذاكر. ونقلت القناة الخبر عن وزارة الرياضة الجزائرية.

صورة متعلقة توضيحية

منتخب مدغشقر يفوز على غانا في شان الجزائر

فاز منتخب مدغشقر على منتخب غانا بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد في افتتاح مباريات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة من دور مجموعات كأس أفريقيا للمحليين شان الجزائر 2022، خلال المباراة التي جمعتهما في ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة شرقي الجزائر.

مليون و400 ألف زائر في مونديال قطر 2022

وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا"، استقبلت قطر أكثر من مليون و400 ألف زائر من أنحاء العالم خلال كأس العالم فيفا قطر 2022، التي انطلقت منافساتها في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت. وذكرت الوكالة أنّ إجمالي عدد الحضور الجماهيري لمباريات البطولة بلغ قرابة 3,4 مليون مشجع.

صورة متعلقة توضيحية

بطولة الشان في الجزائر 

وتستمر مباريات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين (الشان) المقامة في الجزائر، حتى الرابع من فبراير/شباط المُقبل، وكانت البطولة قد انطلقت يوم 13 يناير الجاري، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ عام 2009، إذ كان يشارك فيها 16 منتخبًا.

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد قديمة وليست لاقتحام جماهير جزائرية مباراة للمنتخب السوداني في الشان

الفيديو قديم وليس لاعتداء الجماهير الجزائرية على منتخب إثيوبيا في الشان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة