` `

الفيديو لأعمال شغب في ألمانيا وليس من شان الجزائر 2022

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
21 يناير 2023
الفيديو لأعمال شغب في ألمانيا وليس من شان الجزائر 2022
الفيديو من ألمانيا عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يعرض مشهدًا لاشتعال ملعب نيلسون مانديلا بالألعاب النارية، بعد مباراة منتخبي السنغال وأوغندا في بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين في الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يعرض مشهد حريق وادّعت أنّه يُظهر اشتعال ملعب نيلسون مانديلا بالألعاب النارية، بعد مباراة منتخبي السنغال وأوغندا في بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان 2022)، المقامة حاليًا في الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ المشهد قديم وليس من ملعب نيلسون مانديلا في الجزائر، ويعود إلى تاريخ 12 مايو/أيار عام 2018، حين أشعلت جماهير نادي هامبورغ الألماني، ألعابًا نارية وألقتها في ملعب فولكس بارك، بعد هبوط النادي إلى الدرجة الثانية من الدوري الألماني، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات مشجعي هامبورغ بعد هبوط الفريق

وجاءت احتجاجات مشجعي نادي هامبورغ عام 2018، خلال مباراة الفريق أمام بوروسيا مونشنجلادباخ، بعد هبوط الفريق لأول مرة في تاريخه إلى الدرجة الثانية، منذ تأسيس الدوري عام 1963. وعلى الرغم من فوز الفريق على بوروسيا مونشنجلادباخ بهدفين لهدف، لكنه فشل في البقاء في الدوري عندما فاز فريق فولفسبورج على كولونيا المهزومة في مباراة أخرى. ومع قرب نهاية المباراة أطلق المشجعون الألعاب النارية في ملعب فولكس بارك وتوقفت المباراة لفترة.

صورة متعلقة توضيحية

مباراة السنغال وأوغندا في كأس أمم أفريقيا للمحليين

والتقى منتخب السنغال نظيره الأوغندي في المباراة التي أقيمت يوم الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني الجاري، ضمن منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين في الجزائر، على أرضية ملعب 19 مايو 1956، ونجح منتخب أوغندا في الفوز  بهدف دون رد.

بطولة الشان في الجزائر 

وتستمر مباريات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين (الشان) المقامة في الجزائر، حتى الرابع من فبراير/شباط المُقبل، وكانت البطولة قد انطلقت يوم 13 يناير الجاري، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ عام 2009، إذ كان يشارك فيها 16 منتخبًا.

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد قديمة وليست لاقتحام جماهير جزائرية مباراة للمنتخب السوداني في الشان

الفيديو قديم وليس لاعتداء الجماهير الجزائرية على منتخب إثيوبيا في الشان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة