` `

مشاهد قديمة وليست لاقتحام جماهير جزائرية مباراة للمنتخب السوداني في الشان

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
21 يناير 2023
مشاهد قديمة وليست لاقتحام جماهير جزائرية مباراة للمنتخب السوداني في الشان
تعود المشاهد إلى أحداث سابقة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر هجوم بعض الجماهير الجزائرية على منتخب السودان المشارك في بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين (شان 2022) في الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يعرض مشهدين ادّعت أنّهما من هجوم بعض الجماهير الجزائرية على منتخب السودان المشارك في بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين (شان 2022) في الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ المشهدان قديمين وليسا من من بطولة الشان المقامة حاليًا في الجزائر. ونُشر المشهد الأول عام 2009، على أنّه لتجمع جماهير جزائرية خلال مباراة الجزائر ومصر في مدينة أم درمان السودانية عام 2009، والتي شهدت أحداث عنف بين المشجعين.

صورة متعلقة توضيحية

أحداث أم درمان بين مصر والجزائر عام 2009

وفي نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009، حدثت اضطرابات قبل وبعد مباراة منتخبي مصر والجزائر في السودان، خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010، أدت إلى توتر دبلوماسي بين البلدين. 

وانتهت المباراة الأخيرة في المجموعة التي أقيمت على استاد القاهرة الدولي في 14 نوفمبر 2009، بفوز منتخب مصر بهدفين مقابل لا شيء، مما استلزم إقامة مباراة فاصلة بينهما في بلد محايد، وقد تم اختيار السودان.

وبتاريخ 18 نوفمبر 2009، جرت المباراة التي فاز فيها منتخب الجزائر بهدف نظيف، وتأهل إلى بطولة كأس العالم في جنوب أفريقيا، وشهدت حينها مدينة أم درمان أحداث شغب بين الجمهورين.

صورة متعلقة توضيحية

شغب في مباراة الهلال والأهلي عام 2020

ويعود المشهد الثاني إلى فبراير/شباط عام 2020، بعد نزول عدد من جماهير نادي الهلال السوداني إلى أرضية ملعب مباراة فريقهم أمام الأهلي المصري، ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أفريقيا، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وشهدت مباراة الهلال والأهلي نزول بعض الجماهير إلى أرضية ملعب الجوهرة الزرقاء في مدينة أم درمان السودانية، وأوقف بعدها الحكم المغربي رضوان جيد المباراة عند الدقيقة 74 بعد اقتحام الجماهير  الملعب وتدخلت قوات الأمن لإخراجها، وواصلت عمليات تأمين المباراة وطوقت اللاعبين وطاقم تحكيم المباراة في وسط الملعب، قبل أن يُستأنف اللقاء من جديد في الدقيقة 84.

صورة متعلقة توضيحية

منتخب السودان يخسر أمام غانا في شان الجزائر

خسر المنتخب السوداني أمام نظيره الغاني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في المباراة الذي أقيمت يوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني الجاري، في ملعب الشهيد حملاوي بمدينة قسنطينة، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان 2022) التي تحتضنها الجزائر.

بطولة الشان في الجزائر 

وتستمر مباريات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين (الشان) المقامة في الجزائر، حتى الرابع من فبراير/شباط المُقبل، وكانت البطولة قد انطلقت يوم 13 يناير الجاري، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ عام 2009، إذ كان يشارك فيها 16 منتخبًا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاعتداء الجماهير الجزائرية على منتخب إثيوبيا في الشان

الفيديو قديم وليس لاعتداء جماهير جزائرية على جماهير إثيوبية في الشان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة