` `

فيديو قديم لحرق نسخة من القرآن وليس من الواقعة الأخيرة لحرقه في السويد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
23 يناير 2023
فيديو قديم لحرق نسخة من القرآن وليس من الواقعة الأخيرة لحرقه في السويد
الفيديو قديم في الدنمارك عام 2021 وليس من الواقعة الأخيرة في السويد (تويتر)

الادعاء

فيديو لواقعة حرق نسخة من القرآن الكريم أمام القنصلية التركية في السويد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو على أنه للواقعة الأخيرة من حرق نسخة من القرآن الكريم أمام القنصلية التركية في السويد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو وتبين أنه مضلل، إذ إنه قديم وليس من واقعة حرق المصحف الأخيرة في السويد، ونُشر في مارس/آذار عام 2021، على أنه لثلاثة شبان مسلمين عثروا على شخص من الحزب السياسي اليميني المتطرف Stram Kurs في الدنمارك يحرق نسخة من القرآن في وسط الشارع بمنطقة نوريبرو، وهو حي يسكنه عدد من المسلمين في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت وسائل إعلام إن الشخص الدنماركي حاول حرق المصحف في المكان الذي يعيش فيه عدد كبير من المسلمين، ليظهر ثلاثة شبان أوقفوه وأخذوا منه المصحف قبل أن يحرقه بشكل كامل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقق سابق لمنصة فرانس برس عن الفيديو

وانتشر مقطع الفيديو في أبريل/نيسان عام 2022، بعد الاضطرابات التي أثارتها دعوة ناشط دنماركيّ يميني لحرق نسخ من القرآن في السويد أيضًا. لكن منصة فرانس برس تحققت من مقطع الفيديو حينها وأكدت أن لا علاقة له بهذه الدعوات وأنه ملتقط في الدنمارك.

صورة متعلقة توضيحية

حرق نسخة من القرآن أمام سفارة تركيا في ستوكهولم

وجاء تداول الفيديو بعدما سمحت السلطات السويدية لزعيم حزب الخط المتشدد الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان بالتظاهر أمام السفارة التركية في السويدية والتي شجعه خلالها بعض الصحافيين على حرق سخة من القرآن الكريم أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم يوم السبت 21 يناير/كانون الثاني الجاري.

تركيا تدين واقعة حرق القرآن في السويد

وأدت هذه الواقعة إلى اندلاع احتجاجات في تركيا وجرت مظاهرة أمام القنصلية العامة السويدية في إسطنبول للتنديد بحرق القرآن. وأعرب المتظاهرون عن غضهم حيال التطاول على الكتاب المقدس.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان “نندد بأشد العبارات بهذا الهجوم الدنيء على كتابنا المقدس”، مضيفة أنَّ السماح بالأعمال المعادية للإسلام هي أمر غير مقبول على الإطلاق".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي ايضًا

ليست سجناً في السويد وإنما مجرد غرفة في فندق

السويد تُنشئ وكالة لمكافحة الأخبار الزائفة قبل الانتخابات 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة