` `

صورتان قديمتان وليستا لأعمال شغب حديثة بين الجماهير المغربية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
24 يناير 2023
صورتان قديمتان وليستا لأعمال شغب حديثة بين الجماهير المغربية
الصورتان من أعمال شغب قديمة في المغرب (فيسبوك)

الادعاء

صورتان حديثتان لأعمال شغب قامت بها الجماهير المغربية والفيفا تدرس إمكانية نقل بطولة كأس العالم للأندية إلى بلد آسيوي. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورتين ادّعت أنهما لأعمال شغب قامت بها الجماهير المغربية مؤخرًا، مرفقة بخبر مفاده أن الفيفا تدس إمكانية نقل بطولة كأس العالم للأندية إلى بلد آسيوي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان وليستا لأعمال شغب حديثة في المغرب، ولا أنباء عن إمكانية نقل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بطولة كأس العالم للأندية 2022 من المغرب إلى بلد آسيوي ولم ينشر الخبر أي مصدر إعلامي أو رياضي موثوق.

الصورة الأولى لأعمال شغب في الرباط عام 2020       

نشرت مواقع رياضية الصورة الأولى على أنها لإصابة المصور الصحفي عبد المجيد بزيوات نتيجة أعمال شغب قامت بها الجماهير خلال مباراة جمعت فريقي  الرجاء والجيش في مركب مولاي عبد الله بمدينة الرباط يوم 13 فبراير/شباط عام 2020.

صورة متعلقة توضيحية

وشهدت المباراة التي جمعت الجيش الملكي والرجاء الرياضي على أرضية ملعب الأمير مولاي عبد الله ضمن الجولة 15 من الدوري المغربي، أعمال شغب ومواجهات بين مشجعي الفريقين أسفرت عن إصابات في صفوف الأمن والجماهير وأصيب خلالها المصور الصحفي عبد المجيد بزيوات بجرح في رأسه ونقل إثر ذلك إلى المستشفى لتلقي العلاج.

الصورة الثانية لاقتحام الجماهير لملعب مولاي عبد الله 2022

والصورة الثانية مأخوذة من مقطع فيديو منشور منذ 14 مارس/آذار عام 2022، على أنه لأعمال شغب خلال مباراة جمعت فريقي الجيش الملكي والمغرب الفاسي على ملعب مولاي عبد الله في مدينة الرباط.

صورة متعلقة توضيحية

وأصيب العشرات من المشجعين وقوات الأمن بعد انتهاء المباراة التي جمعت الفريقين، حينها، في ثمن نهائي كأس العرش المغربي لكرة القدم في العاصمة الرباط.

وجرت أعمال شغب عقب خروج الجيش الملكي من كأس العرش بعد خسارته أمام المغرب الفاسي الذي سجل هدفين دون رد، حيث قامت الجماهير بتحطيم المقاعد واقتحام الملعب ما استوجب تدخل قوات الأمن.

بيان فيفا حول بطولة كأس الأندية في المغرب

وآخر بيان نشره فيفا فيما يخص بطولة كأس العالم للأندية في المغرب كان يوم 20 يناير/كانون الثاني الجاري، حيث أعلن عن طرح تذاكر البطولة للبيع.

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم إن أسعار التذاكر ستكون موزعة على فئات تتراوح من "50 درهمًا مغربيًّا (5 دولارات أميركية) لمباريات الأدوار الأولى، و100 درهم (10 دولارات أميركية) لنصف النهائي، و200 درهم (20 دولارًا أميركيا) للنهائي".

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم للأندية المغرب 2022

وستنطلق بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها المغرب، بداية شهر فبراير/شباط المقبل، وستشارك فيها ثلاثة أندية عربية وهي الهلال السعودي والوداد المغربي والأهلي المصري إضافة إلى مشاركة ريال مدريد الإسباني وفلامنغو البرازيلي وسياتل سوندرز الأميركي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.

صورة متعلقة توضيحية

أحداث شغب في مباراة فريقي الوداد والمغرب التطواني

يذكر أنّ أحداث شغب رافقت مباراة فريقي الوداد الرياضي والمغرب التطواني داخل وخارج ملعب سانية الرمل في مدينة تطوان، في إطار الجولة 11 من منافسات بطولة الدوري المغربي لكرة القدم، في الثامن من يناير الجاري. 

وأصدرت اللجنة المركزية للتأديب، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مجموعة من القرارات التأديبية في حق الفريقين.

ويُشار إلى أنّ الوداد الرياضي انتصر على المغربي التطواني في المباراة التي جمعتهما، بثلاثة أهداف دون رد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

تعليق صوتي مركب وليس للحظة فوز المغرب على الجزائر في كأس العالم لكرة اليد

فيديو دفاع الداعية الحسيني عن المنتخب المغربي قديم وليس بعد أزمة شان الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة