` `

الفيديو مجتزأ والرئيس التنفيذي لـ "فايزر" لم يقل إنّ هدفهم تقليل سكان العالم إلى النصف

محمد منصور محمد منصور
صحة
26 يناير 2023
الفيديو مجتزأ والرئيس التنفيذي لـ "فايزر" لم يقل إنّ هدفهم تقليل سكان العالم إلى النصف
تحدث بورلا عن مبادرة للبلدان منخفضة الدخل (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للرئيس التنفيذي لشركة فايزر يصرح فيه "أحد أهدافنا هي تقليل سكان العالم إلى 50% بدخول عام 2023 وها نحن ننجزه".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّ الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا، صرح "أحد أهدافنا هي تقليل سكان العالم 50% بدخول عام 2023 وها نحن ننجزه".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو مجتزأ من سياقه وهو من تصريح قديم للرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا، يعود إلى 25 مايو/أيار عام 2022، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في دافوس بسويسرا.

صورة متعلقة توضيحية

وتحدث ألبرت بورلا عن أهداف شركة الأدوية العملاقة فايزر للسنوات الخمس المقبلة التي خططوا لها في يناير 2019. وإحدى الخطط هي جعل أدوية فايزر أرخص في البلدان الفقيرة لجعل الوصول إليها أكثر سهولة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة "بحلول عام 2023، سنقلل عدد الأشخاص في العالم الذين لا يستطيعون شراء أدويتنا بنسبة 50٪، على ما أعتقد، اليوم أصبح هذا الحلم حقيقة".

وتم التلاعب في الفيديو الأصلي في الدقيقة 2و 47 ثانية، مع حذف جملة "الذين لا يستطيعون شراء أدويتنا" ليبدو وكأن بورلا يذكر تقليص سكان العالم بنسبة 50 %.

فايزر تطلق مبادرة لتوفير أدوية محمية ببراءات اختراع لـ 45 دولة منخفضة الدخل

وكانت شركة فايزر قد أطلقت مبادرة باسم "اتفاق لعالم أكثر صحة" لتوفير أدوية محمية ببراءات اختراع لـ45 دولة منخفضة الدخل. وكشف الرئيس التنفيذي للشركة عن ذلك أيضًا خلال حديثه في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، في مايو/أيار 2022.

ووفقًا للموقع الرسمي للشركة، فإن رواندا وغانا وملاوي والسنغال وأوغندا هي أول خمس دول تلتزم بالانضمام إلى الاتفاقية، وسيساعد مسؤولو الصحة في هذه البلدان في تحديد العقبات التي تتجاوز العرض وحلها لإبلاغ عملية النشر في جميع البلدان الخمسة والأربعين ذات الدخل المنخفض. 

كما دعت الشركة قادة ومنظمات الصحة العالمية للانضمام إلى الاتفاقية، وجلب خبراتهم ومواردهم لسد فجوة المساواة في مجال الصحة والمساعدة في خلق عالم أكثر صحة لـ 1.2 مليار شخص.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

لقاح فايزر لا يحول البشر إلى تماسيح وينبت لحية للنساء كما قال الرئيس البرازيلي

لم تعلن شركة فايزر أن مصر من أواخر الدول استحقاقاً للقاح

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة