` `

الفيديو من إعلان تجاري وليس لمذيعة مغربية تسقط أثناء تقديمها أخبار الطقس

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
26 يناير 2023
الفيديو من إعلان تجاري وليس لمذيعة مغربية تسقط أثناء تقديمها أخبار الطقس
الفيديو من إعلان لشركة سيارات نشر عام 2010 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر مذيعة في التلفزيون المغربي وهي تنزلق أثناء تقديمها النشرة الجوية على الهواء مباشرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر مذيعة في التلفزيون المغربي وهي تنزلق أثناء تقديمها النشرة الجوية على الهواء مباشرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو تمثيلي ومجتزأ من سياقه وليس لمذيعة في التلفزيون المغربي، وهو منشور منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2010، على أنّه لمذيعة أخبار سويسرية انزلقت بطريقة متعمدة خلال إعلان لشركة سوزوكي المتخصصة في إنتاج السيارات.

صورة متعلقة توضيحية

الفيديو من إعلان لشركة سوزوكي

ظهرت مذيعة الأخبار وهي تقدم النشرة الجوية وتخبر المشاهدين عن الطقس المتوقع في سويسرا والمناطق التي سقطت فيها الثلوج، ثم انزلقت عمدًا، وقامت مرة أخرى لتكمل الإعلان. وتم عرض مشهد لسيارة سوزوكي تسير وسط الثلوج، في إشارة إلى أن السيارات التي تنتجها الشركة لا تتأثر بالثلوج.

صورة متعلقة توضيحية

وأوضحت قناة Suzuki Switzerland على موقع يوتيوب، أن الفيديو من إعلان تجاري لسوزوكي من المنتظر عرضه، حينها، على التلفزيون الوطني السويسري في 25 أكتوبر 2010.

صورة متعلقة توضيحية

وعملت شركة سوزوكي على إنتاج الإعلان نفسه بلغات أخرى مثل الإيطالية والفرنسية ونشرته عبر قناتها على موقع يوتيوب، أيضًا.

مواقع أجنبية سبق ونشرت الفيديو على أنه حقيقي

وسبق ونشرت مواقع أجنبية المقطع المتداول على مدار السنوات السابقة، على أنه حقيقي للحظة انزلاق مذيعة سويسرية خلال تقديمها نشرة عن الطقس في البلد، ولم تؤكد أنّه مقطع تمثيلي.

صورة متعلقة توضيحية

تظهر على الشاشة الخريطة الأصلية لسويسرا

تشير المذيعة في المقطع المتداول إلى حالة الطقس على خريطة سويسرا الظاهرة على الشاشة مع جملة "Schweiz morgen" بالألمانية، وتعني "سويسرا غدًا".

صورة متعلقة توضيحية

وبمقارنة الخريطة الموجودة في الشاشة الظاهرة في المقطع، تبين أنها بالفعل تعود إلى الخريطة الرسمية لدولة سويسرا، إذ تُظهر تقسيم المدن نفسها، ومعالم التخطيط ذاتها.

صورة متعلقة توضيحية

شعار القناة الثانية المغربية

كما تم التلاعب في المقطع المتداول بإضافة شعار القناة الثانية المغربية. وهي قناة دوزيم تلفزيونية فضائية ومقرها الدار البيضاء، وإضافة صوت مذيعة أخرى تتحدث اللهجة المغربية.

صورة متعلقة توضيحية

تساقط الثلوج في المغرب

جاء تداول الادّعاء بعدما شهدت عدة مدن مغربية مؤخرًا، انخفاضًا في درجات الحرارة وتساقط الثلوج، إذ اكتست بعض المناطق بحلة بيضاء. ونشرت مواقع مغربية صورًا لبعض المعالم الطبيعية ومرتفعات الجبال بعد أن كستها الثلوج.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورتان قديمتان وليستا لأعمال شغب حديثة بين الجماهير المغربية

تعليق صوتي مركب وليس للحظة فوز المغرب على الجزائر في كأس العالم لكرة اليد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة