` `

فيديو حرق علم المغرب قديم وليس خلال بطولة الشان الحالية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
28 يناير 2023
فيديو حرق علم المغرب قديم وليس خلال بطولة الشان الحالية
يعود الفيديو إلى حرق علم المغرب عام 2013 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للحظة حرق علم المغرب في الشان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات عل مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادّعت أنّه لحرق العلم المغربي، في بطولة أفريقيا للمحليين في الجزائر (شان 2022). وزعمت أنّ منتخب ساحل العاج (الإيفواري) انسحب من المسابقة بعد تسريب فيديو من داخل إقامتهم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ عام 2013، على أنّه لجزائريين أحرقوا العلم المغربي كرد فعل منهم على إسقاط العلم الجزائري من فوق بناية القنصلية العامة الجزائرية في الدار البيضاء.

صورة متعلقة توضيحية

إسقاط علم الجزائر في الدار البيضاء

وبتاريخ 1 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013، أقدم أحد النشطاء في المغرب على إسقاط العلم الجزائري من مبنى القنصلية العامة الجزائرية بالدار البيضاء.

ويأتي ذلك عقب أن اخترق محتجون السياج الحديدي للقنصلية العامة للجزائر بالدار البيضاء، على خلفية التوتر القائم بين البلدين حول ملف الصحراء الغربية، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت مواقع مغربية، وقتها، أنّه تم اعتقال الناشط الذي يدعى حميد النعناع وينتمي إلى صفوف "حركة الشباب الملكي"، من طرف ضباط للشرطة القضائية.

بطولة شان الجزائر 2022: الجزائر تقصي المنتخب الإيفواري

يأتي تداول الادّعاء مع اقتراب اختتام النسخة السابعة لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان الجزائر)، والتي انطلقت الجمعة 13 يناير/كانون الثاني، وستستمر حتى الرابع من فبراير المُقبل.

وبلغ منتخب الجزائر نصف نهائي بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين بعد فوزه، أمس الجمعة، على نظيره الإيفواري بهدفٍ دون مقابل في ملعب "نيلسون مانديلا". 

وسبق لـ"مسبار" التحقق من ادّعاء انسحاب منتخب ساحل العاج في مقال مستقل، يمكنكم الاطلاع عليه هنا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

انسحاب المنتخب المغربي من بطولة شان الجزائر

يذكر أنّ الاتحاد المغربي لكرة القدم، انسحب بشكل رسمي من المشاركة في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، بسبب عدم الحصول على ترخيص من السلطات الجزائرية لرحلة مباشرة لبعثة المنتخب المغربي، بطائرة تابعة للخطوط الجوية المغربية من مطار الرباط إلى قسنطينة.

وكانت الجزائر قد أغلقت المجال الجوي أمام الطائرات المغربية، لأسباب سياسية، ثم أتبعته بقرار قطع العلاقات مع المغرب عام 2021.

اقرأ/ي أيضًا

المنتخب الليبي لم يطلب الانسحاب من الشان واللجوء للمغرب بعد مباراته أمام الجزائر

الفيديو قديم وليس لاعتداء الأمن الجزائري على جماهير ليبيا في المباراة الافتتاحية للشان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة