` `

الفيديو ليس للشهيد خيري علقم قبل تنفيذه عملية القدس

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
29 يناير 2023
الفيديو ليس للشهيد خيري علقم قبل تنفيذه عملية القدس
مقطع الفيديو لفلسطيني يُدعى أحمد ماهر (تويتر)

الادعاء

كلمة الشهيد خيرى علقم قبل تنفيذ عملية القدس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه للشهيد خيري علقم قبل تنفيذه عملية القدس الأخيرة، وهو يلقي كلمات بطريقة شاعرية حول مجموعات "عرين الأسود" في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو لا يعود إلى الشهيد خيري علقم، بل إلى ناشط فلسطيني يُدعى أحمد ماهر، نشره في حسابه على “تيك توك”، في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إضافة إلى مقاطع فيديو عدّة يلقي فيها كلمات بطريقة شاعرية.

صورة متعلقة توضيحية

عملية في حي النبي يعقوب في مدينة القدس 2023

جاء تداول الادعاء، بعدما قُتل سبعة إسرائيليين على الأقل وأصيب عدد آخر، مساء الجمعة 27 يناير/كانون الثاني الجاري، في عملية إطلاق نار بالقرب من كنيس يهودي في حي النبي يعقوب، شماليّ القدس، نفذه شاب فلسطيني يُدعى خيري علقم.

منفذ عملية القدس المقدسي خيري علقم

ويسكن الشاب المقدسي خيري علقم (21 عامًا) في حي الشيّاح في قرية الطور شرق المسجد الأقصى، وينحدر من قرية بيت ثول المهجرة قضاء القدس المحتلة.

وكان آخر ما نشره الشهيد خيري على حسابه في موقع فيسبوك، نعي للشهيد محمد علي، الذي استشهد برصاص الاحتلال يوم الأربعاء الفائت، تزامنًا مع هدم بيت الشهيد عدي التميمي في مخيم شعفاط شمال شرقيّ القدس المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لفرحة سيدة فلسطينية وليس بعد العملية الأخيرة في القدس

الصورة قديمة وليست خلال تنفيذ عملية القدس الأخيرة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة