` `

المشاهد من لعبة فيديو وليست لقصف شاحنات إيرانية شرقي سورية حديثًا

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
31 يناير 2023
المشاهد من لعبة فيديو وليست لقصف شاحنات إيرانية شرقي سورية حديثًا
الفيديو من لعبة إلكترونية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للغارات التي استهدفت شاحنات إيرانية في منطقة البوكمال، بريف دير الزور شرقي سورية. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه للغارات التي استهدفت شاحنات إيرانية مليئة بالسّلاح في منطقة البوكمال السورية في ريف دير الزور.

Description : C:\Users\haitham\Desktop\طوني بولس.jpg

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا يعود إلى الغارات الجوية التي استهدفت شاحنات في مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور السورية مؤخرًا.

مشهد من لعبة الفيديو AC-130 Gunship Simulator

 وجد “مسبار” أنّ المشهد المتداول مأخوذ من لعبة الفيديو AC-130 Gunship Simulator ومنشور على موقع يوتيوب في 25 مارس/آذار 2015، بعنوان AC-130 Gunship Simulator - Convoy engagement.

Description : C:\Users\haitham\Desktop\byte.jpg

استهداف شاحنات في ريف دير الزور السورية

واستهدفت طائرات مسيّرة مجهولة مساء الأحد 29 يناير/كانون الثاني الجاري، شاحنات إيرانية قرب قرية الهري في ريف البوكمال بمحافظة دير الزور السورية، ما أسفر عن سقوط قتلى. 

صورة متعلقة توضيحية

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ "عشرة أشخاص قتلوا في سلسلة ضربات بطائرات مسيرة استهدفت فصائل موالية لإيران في شرق سورية بينها ثلاثة قتلى في ضربات يوم الاثنين".

وأضاف المرصد أن "السبعة الذين قتلوا الأحد هم من سائقي الشاحنات ومساعديهم وجميعهم من غير السوريين"، وأوضح أنّهم "قتلوا نتيجة استهداف طائرة مجهولة قافلة للجماعات المدعومة من إيران".

صورة متعلقة توضيحية

وتضاربت الأنباء حول حمولة هذه الشاحنات، ورغم تأكيد إيران بأنها كانت محملة بمساعدات إنسانية، قال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن "الشاحنات كانت تنقل أسلحة إيرانية".

صورة متعلقة توضيحية

يشار إلى أنه سبق لـ"مسبار" أن كشف حقيقة ادعاءين مرتبطين بالفيديو ذاته العام الفائت، الأول لاغتيال قيادي في الحرس الثوري الإيراني، والثاني لقصف أميركي استهدف الحشد الشعبي.

 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو للعبة إلكترونية وليس لاغتيال عبد الرضا شهلائي

المقطع مأخوذ من لعبة فيديو وليس لقصف أميركي استهدف الحشد الشعبي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة