` `

الصورة ليست لتميمة كأس العالم للأندية 2022 في المغرب

رشيد عفيف رشيد عفيف
رياضة
2 فبراير 2023
الصورة ليست لتميمة كأس العالم للأندية 2022 في المغرب
الصورة من كرنفال طنجة احتفاء ببطولة العالم للأندية (تويتر)

الادعاء

صورة لتميمة كأس العالم للأندية 2022 في المغرب.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لتميمة بطولة كأس العالم للأندية 2022 في المغرب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إن الصور المتداولة ليست لتميمة كأس العالم للأندية المنظمة بالمغرب بل هي صور لدمى عملاقة ظهرت في كرنفال تم تنظيمه من طرف جمعيات مدنية بمدينة طنجة يوم الأربعاء 1 فبراير/شباط الجاري بالتزامن مع انطلاق البطولة في المدينة نفسها.

صورة متعلقة توضيحية

شعار كأس العالم للأندية

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد كشف في يناير/كانون الثاني الفائت، عن الشعار الرسمي لكأس العالم للأندية فيفا المغرب 2022، قُبيل القرعة الرسمية للبطولة التي أقيمت في مدينة الرباط يوم الجمعة 13 يناير 2023.

وأوضح الفيفا أن الشعار الرسمي يجسد إنجاز التأهل إلى قمة كرة القدم العالمية للأندية، وهو مستوحى من الكأس التي يرفعها أفضل فريق في العالم كل سنة، مضيفًا أن “القاعدة الذهبية للشعار الذي يُشبه الكأس تشير إلى أسس اللعبة الراسية، بينما تصوّر أعمدته التي جاءت منحنية أنيقة زرقاء مختلف القارات الحاضرة بأنديتها في البطولة، وتحمل هذه الأخيرة كرة قدم ذهبية زاهية تجسّد المجد الذي ينتظر الفائزين بكأس العالم للأندية”. 

هل للبطولة تميمة خاصة؟

لم يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ولا الاتحاد المغربي المنظم للبطولة عن أي تميمة خاصة بكأس العالم للأندية فيفا 2022 الجارية حاليًّا في المغرب. 

وتعود آخر تميمة رسمية تم تخصيصها للبطولة إلى كأس العالم للأندية سنة 2009 التي احتضنتها أبو ظبي. وتعدّ تميمة "ظبي" التميمة الرسمية التي اشتهرت بها البطولة، والتي ظهرت لأول مرة في 2009 ثم في دورة 2018 ثم عادت من جديد للظهور في دورة 2021 التي احتضنتها أيضُا الإمارات العربية المتحدة. 

صورة متعلقة توضيحية

انطلاق كأس العالم للأندية

وانطلقت يوم الأربعاء 1 فبراير الجاري، بطولة كأس العالم للأندية بتنظيم حفل الافتتاح والمباراة الرسمية الأولى بين نادي الأهلي المصري وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بملعب طنجة الكبير. وانتهت المباراة بفوز نادي الأهلي المصري بثلاثة أهداف لصفر. وستجري أطوار البطولة حتى يوم 11 فبراير الجاري بمشاركة سبعة أندية تمثل مختلف القارات. 

وستعرف البطولة، التي ستنظم مبارياتها في مدينتي طنجة والرباط، مشاركة كل من نادي ريال مدريد الإسباني وفلامينغو البرازيلي والوداد المغربي ونادي الهلال السعودي ونادي الأهلي المصري ونادي سياتل ساوندرز الأمريكي ونادي أوكلاند سيتي النيوزيلاندي.

اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو قصف الطيران الإسرائيلي على قطاع غزة قديم 

الصورة ليست لكوبري 25 يناير في مدينة أسيوط المصرية 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة