` `

فيديو قفز رجل من المنزل قديم وليس أثناء الزلزال الأخير في تركيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 فبراير 2023
فيديو قفز رجل من المنزل قديم وليس أثناء الزلزال الأخير في تركيا
الفيديو يعود إلى نوفمبر عام 2022 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر فرار الناس من المنازل وقفز البعض منها بسبب الزلزال الأخير الذي ضرب تركيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه يظهر فرار الناس من المنازل وقفز البعض منها بسبب الزلزال الأخير الذي ضرب تركيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم وليس من زلزال تركيا الأخير.

زلزال في ولاية دوزجة التركية 

وجد “مسبار” أن المشاهد المتداولة تعود إلى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، وقد نشرتها وسائل الإعلام التركية ضمن تغطية زلزال ضرب ولاية دوزجة، في شمال غربي تركيا بقوة 5.9 درجات.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب المواقع الإخبارية التركية فإن الرجل الذي قفز هو مواطن تركي اسمه شاغلار، وقد نُقل على الفور إلى المستشفى وتم علاجه هناك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

زلزال قوي يضرب تركيا وسورية 

وجاء تداول الادعاء عقب تعرّض جنوب تركيا صباح اليوم الإثنين 6 فبراير/شباط لزلزال بقوة تفوق 7.3 درجات، أدى إلى مقتل قرابة  284 وإصابة ما يفوق 2300 شخص وفقًا لآخر تحديثات صدرت عن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إلى جانب دمار واسع في المباني والبنى التحتية في تركيا وسورية، وما يزال البحث جاريًا عن ناجين تحت الأنقاض. 

ومن جهتها، أعلنت قوات الدفاع المدني في سورية أن الوضع شمال البلاد سيء جدًا إثر الزلزال، ويحتاج إلى مساعدة دولية، مشيرة إلى أن مدينة حلب هي الأكثر تضررًا.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن الزلزال ضرب ناحية بازارجيك من ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا، على عمق 7 كيلومترات، بقوة 7.4 درجات، في حين أفاد المعهد الأميركي للزلازل بأن قوة الهزة الرئيسية بلغت 7.8 درجات.

ونقلت وكالة الأناضول عن وزير الداخلية التركي، أن تركيا رفعت حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو ما يشمل المساعدة الدولية. وقال الوزير التركي إن بلاده سجلت ست هزات ارتدادية تخطت قوتها 6 درجات على مقياس ريختر.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صور قديمة وليست من الزلزال الأخير الذي ضرب شمال غربي إيران

صور قديمة لحطام في إندونيسيا وليست من الزلزال الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة