` `

صورتان قديمتان وليستا لفرق إنقاذ أردنية في سورية أو تركيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 فبراير 2023
صورتان قديمتان وليستا لفرق إنقاذ أردنية في سورية أو تركيا
الصورة لعملية إنقاذ قديمة في عمان (فيسبوك)

الادعاء

صورتان لفريق الإنقاذ الأردني وهو يباشر عمله بعد وصوله إلى سورية وتركيا، عقب الزلزال الأخير.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورتين قالت إنّهما لفريق الإنقاذ الأردني وهو يباشر عمله بعد وصوله إلى سورية وتركيا عقب الزلزال الأخير.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان وليستا لفريق إنقاذ أردني في تركيا أو سورية بعد الزلزال الأخير. وتعود الصورة الأولى إلى أغسطس/آب عام 2022، لفريق الإنقاذ الأردني في مركز شهداء البحر، خلال عملية إنقاذ فتاة عشرينية سقطت عن مقطع صخري بمنطقة البحر الميت في الأردن.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 12 أغسطس 2022، تمكنت مديرية الدفاع المدني وقوات الإسعاف في الأردن وشرطة غرب البلقاء، من إنقاذ فتاة عشرينية سقطت عن مقطع صخري في منطقة البحر الميت.

صورة متعلقة توضيحية

عملية إنقاذ بعد انهيار عمارة اللوبيدة

وتعود الصورة الثانية  إلى سبتمبر/أيلول عام 2022، لفرق إنقاذ أردنية خلال عمليات البحث في موقع انهيار عمارة سكنية قديمة في منطقة اللويبدة بالعاصمة الأردنية عمّان.

صورة متعلقة توضيحية

الأردن ترسل فرق مساعدة إلى سورية وتركيا

وأعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، يوم أمس الثلاثاء، عن توجيه أولى طائرات الإغاثة التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني محملة بمعدات إنقاذ وخيام ومواد لوجستية وطبية، إضافة إلى فريق الإنقاذ الدولي الأردني، لمساعدة أسر الضحايا والمصابين جراء الزلزال الذي ضرب سورية وتركيا.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال قوي يضرب تركيا وسورية

وجاء تداول الفيديو بعد وقوع زلزال مركزه جنوبي تركيا وشمالي سورية، فاقت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر، فجر يوم الاثنين السادس من فبرابر/شباط الجاري، وأدى إلى مقتل الآلاف وتدمير المنازل.

وتتواصل عمليات البحث عن ناجين بين الأنقاض بعد يومين من الزلزال، الذي أودى بحياة أكثر من 9057 شخصًا وإصابات بلغت حتى الآن 52 ألفا و979 مصابًا، في تركيا.

كما ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال شمال غربي سورية إلى  أكثر من 1400 وفاة وأكثر من 2700 مصابًا وفق الدفاع المدني السوري.

من جانبه أعلن وزير صحة النظام السوري حسن الغباش عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1262 وفاة، و2285 إصابة، وذلك في حصيلة غير نهائية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الهبوط الأرضي في الإسكندرية قديم وليس عقب زلزال تركيا

فيديو تجمع القطط قديم وليس قبيل زلزال تركيا الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة