` `

الفيديو ليس لتحطيم مولدات مشروع هارب في البرازيل عقب زلزال تركيا

جميلة الأيوبي جميلة الأيوبي
أخبار
9 فبراير 2023
الفيديو ليس لتحطيم مولدات مشروع هارب في البرازيل عقب زلزال تركيا
يعود الفيديو إلى عام 2017 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لشبان يحطمون مولدات سلاح هارب، كانت منصوبة في منطقة نائية في البرازيل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمجموعة شبان يحطمون مولدات سلاح هارب في منطقة نائية في البرازيل، وربط بعض ناشري الادعاء بين الفيديو وزلزال تركيا وسورية، في إشارة إلى أنّ برنامج هارب له دور في حدوث الزلازل والكوارث الطبيعية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2017.

مزارعون برازيليون يهاجمون شركة إيغاراشي

وفي نوفمبر 2017 دمّر مئات المزارعين البرازيليين معدّات كهربائية تابعة لشركة إيغاراشي الزراعية في كورينتينا غربي البلاد. وذلك احتجاجًا على انخفاض منسوب نهر أروجادو، الذي استخدمته الشركة لتزويد نظام الري الخاص بها؛ الأمر الذي أدى إلى نقص في المياه.

صورة متعلقة توضيحية

هذا وقُدّرت خسائر الشركة بنحو 10 ملايين ريال برازيلي، جراء الدمار الذي لحقها بسبب الهجوم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو برنامج هارب؟

هارب، هو برنامج الشفق القطبي النشط عالي التردد (HAARP)، تشرف عليه منشأة بحثية تديرها حاليًا جامعة ألاسكا فيربانكس. وهي وسيلة لدراسة الغلاف الجوي العلوي والغلاف المغناطيسي، وتستخدم المنشأة أداة IRI أثيرت حولها نظريات المؤامرة، وتدعى الأيونوسفيري (IRI)، تعمل وفق مبدأ إثارة وتسخين منطقة محدودة في طبقة الأيونوسفير الجوية مؤقتًا.

تستهدف التقنية طبقة الأيونوسفير بسبب انتقال الموجات اللاسلكية فيها، من أجل مراقبة التأثيرات وتحليل الغلاف الأيوني لتطوير الأبحاث وتعزيز تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية.

صورة متعلقة توضيحية

يعمل مشروع هارب على نقل إشارات الراديو عالية التردد إلى أعلى نقطة في الغلاف الجوي، طبقة الأيونوسفير، باستخدام 360 جهاز إرسال لاسلكي و180 هوائيًا.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال تركيا وسورية

جاء تداول الادّعاء عقب زلزال ضرب جنوبي تركيا وشمالي سورية، بلغت قوته 7.8 درجات على مقياس ريختر، فجر يوم الاثنين السادس من فبرابر الجاري، وأدى إلى مقتل الآلاف وتدمير عدد كبير من المنازل.

وتجاوزت حصيلة الزلزال حتى الآن 16 ألف قتيل، في ظل تواصل عمليات الإنقاذ ورفع الأنقاض. واقترب عدد الضحايا في تركيا من 13 ألفًا، فيما تجاوز في سورية ثلاثة آلاف.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الضوء الذي يسطع في السماء ليس قبيل زلزال تركيا الأخير

فيديو تجمع القطط قديم وليس قبيل زلزال تركيا الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة