` `

فيديو الضوء الذي يسطع في السماء ليس قبيل زلزال تركيا الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 فبراير 2023
فيديو الضوء الذي يسطع في السماء ليس قبيل زلزال تركيا الأخير
يعود الفيديو إلى نوفمبر 2022 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لسطوع ضوء في السماء قبل وقوع زلزال تركيا الأخير بلحظات، ما يؤكد حصول تلاعب من خلال تعديل حالة الطقس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لظهور ضوء غريب في السماء قبل وقوع زلزال تركيا الأخير بلحظات، ما يؤكد حدوت تلاعب من خلال تعديل الطقس.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس قبيل زلزال تركيا الأخير، ويعود إلى 23 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، بعد هزة أرضية كان مركزها منطقة جولياكا في ولاية دوزجي التركية.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال منطقة جولياكا عام 2022

ضرب زلزال منطقة جولياكا في 23 نوفمبر 2022، بلغت قوته 5.9 درجة، وسجلت إحدى كاميرات المراقبة أثناء الزلزال، ما يظهر شعاع من الضوء في السماء بعد ثوان قليلة من بدء الاهتزاز. وانتشر المقطع على مواقع التواصل الاجتماعي حينها، وأثار الكثير من الجدل.

ونقلت مواقع تركية عن نائب مدير مرصد كانديلي التركي ومعهد أبحاث الزلازل الدكتور علي بينار، قوله إنّ سبب ظهور الضوء في السماء خلال الزلزال الذي وقع في دوزجي، هو احتكاك الطاقة الزلزالية مع حركة الصدع، والذي يؤدي إلى توليد حرارة كبيرة ينجم عنها أشعة ضوئية.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال قوي يضرب تركيا وسورية 

وجاء تداول الادّعاء عقب زلزال ضرب جنوبي تركيا وشمالي سورية، فاقت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر، فجر يوم الاثنين السادس من فبرابر الجاري، وأدى إلى مقتل الآلاف وتدمير عدد كبير من المنازل.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إنّ عدد قتلى الزلزال ارتفع إلى أكثر من  12 ألفًا، والمصابين إلى أكثر من 63 ألفًا. بينما ارتفع عدد قتلى الزلزال في سورية إلى أكثر من ثلاثة آلاف، والمصابين إلى نحو ستة آلاف. وهي أعداد قابلة للزيادة في ظل استمرار أعمال الإنقاذ من تحت الأنقاض.

اقرأ/ي أيضًا

صورتان قديمتان وليستا لفرق إنقاذ أردنية في سورية أو تركيا

فيديو تجمع القطط قديم وليس قبيل زلزال تركيا الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة