` `

الصورة لازدحام مروري وليست لقافلة مساعدات انطلقت من لبنان إلى سوريا

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
11 فبراير 2023
الصورة لازدحام مروري وليست لقافلة مساعدات انطلقت من لبنان إلى سوريا
الصورة التُقطت يوم 10 فبراير الجاري (فيسبوك)

الادعاء

صورة تظهر قوافل المساعدات المتجهة من لبنان إلى سوريا عبر طريق ضهر البيدر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تظهر قوافل المساعدات المتجهة من لبنان إلى سوريا عبر طريق ضهر البيدر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لقافلة مساعدات إنسانية متجهة من لبنان إلى سوريا عقب الزلزال الأخير، بل تُظهر مشهد ازدحام مروري على طريق ضهر البيدر.

ازدحام مروري في طريق ضهر البيدر بسبب تراكم الثلوج

تواصل "مسبار" مع ملتقط الصورة ماهر بركة، الذي أوضح أنّها التُقطت من طريق ضهر البيدر، يوم الجمعة 10 فبراير/شباط الجاري، في حدود الساعة السادسة مساءً، بالتزامن مع عودة المواطنين من أشغالهم، لكن تراكم الثلوج على جانبي الطريق، تسبب في ازدحام مروري.

كما نشر بركة، أكثر من صورة للمشهد ذاته في حسابه على موقع فيسبوك، تظهر ازدحام الطريق وارتفاع مستوى الثلج على جانبيه.

صورة متعلقة توضيحية

إرسال مساعدات إلى سوريا من لبنان عقب الزلزال الأخير

أعلن وزير الأشغال اللبناني علي حمية، في السابع من فبراير الجاري، أن لبنان سترسل فرق بحث وإنقاذ إلى سوريا لمساعدة المتضررين بالتنسيق مع دمشق، كما أعلن "فتح المرافق الجوية والبحرية أمام شركات النقل المحملة بالمساعدات الإنسانية من الدول والمؤسسات والمنظمات الدولية، وإعفائها من رسوم المطارات والمرافئ خصوصًا تلك المتعلقة بمواجهة تدعيات الزلزال".

إلى جانب ذلك، وثّقت وكالات الأنباء، أن الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني نظمت حملات لجمع المساعدات الغذائية والإغاثية إلى السوريين والأتراك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

زلزال قوي يضرب تركيا وسوريا

وجاء تداول الادّعاء عقب زلزال ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فاقت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر، فجر يوم الاثنين السادس من فبرابر/شباط الجاري، وأدى إلى مقتل الآلاف وتدمير عدد كبير من المنازل.

وتتضاءل آمال العثور على مزيد من الناجين تحت الأنقاض بعد مرور أربعة أيام على الزلزال الذي أودى بحياة حوالي 26 ألفًا في سوريا وتركيا حتى الآن، وخلّف عشرات آلاف المصابين.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ارتفاع وفيات الزلزال إلى 21 ألفًا و848، ونجاة 80 ألفًا و104 مصابين. فيما وتجاوز عدد الوفيات بسبب الزلزال في عموم سوريا أربعة آلاف حالة وفاة.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لشابة عراقية تحاول إنقاذ عائلتها وليس من زلزال سورية الأخير

الفيديو ليس لوصول سيارات إسعاف تحمل جثامين ضحايا من تركيا إلى سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة