` `

الفيديو من الصين وليس لتفريغ أحد السدود التركية بعد الزلزال

خلود رضا خلود رضا
أخبار
12 فبراير 2023
الفيديو من الصين وليس لتفريغ أحد السدود التركية بعد الزلزال
الفيديو التقط في الصين العام الفائت (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لتفريغ أحد السدود في تركيا خوفًا من انهياره، جرّاء تأثره بالزلزال الأخير.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنّه لتفريغ أحد السدود المائية في تركيا، خوفًا من انهياره بعد تأثره بالزلزال الأخير.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ومنشور منذ 12 يونيو/حزيران عام 2022، على أنه لتصريف خزان مياه على أحد الروافد العليا لنهر شيغيانغ في مقاطعة قوانغشي جنوبي الصين، بعد ارتفاع منسوب المياه فيه بسبب امتلائه بمياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها جنوب الصين وقتذاك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

فيضانات في الصين عام 2022

وفي يونيو 2022، تسبّبت الأمطار الغزيرة في منطقة حوض اللؤلؤ جنوبي الصين، في فيضان نهري شينجيانغ وبيجيانغ بسبب ارتفاع منسوب المياه فيهما، وكذلك ارتفاع منسوب المياه في محطة سوتشو بمقاطعة قوانغشي إلى 18.52 مترًا.

حقيقة فتح تركيا سدودها بعد الزلزال

وأكد نائب الرئيس التركي فؤاد أوكطاي عدم تضرر السدود المائية في تركيا بالزلزال الأخير بعد فحصها، موضحًا أنه سيتم تفريغ سد سلطان صويو في ولاية ملاطية التركية كإجراء احترازي. كما لم تنشر أي أنباء رسمية حول تصدّع سد أتاتورك بفعل الزلزال الأخير.

وكذلك نفت وزارة الموارد المائية العراقية، فتح تركيا سدودها باتجاه العراق، خوفًا من تصدعها جراء الهزات الارتدادية.

زلزال تركيا وسوريا

وجاء تداول الادّعاء، بعد تعرض جنوبي تركيا وشمالي سوريا لزلزال بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، فجر الاثنين السادس من فبراير 2023، أدى إلى مقتل نحو 34 ألفًا، وإلى تشريد أكثر من خمسة ملايين شخص، ودمار كبير لحق في البنية التحتية. 

وذكرت منظمة الصحة العالمية أنّ عدد المتضررين جرّاء الزلزال بلغ قرابة 26 مليون شخص. كما أطلقت مبادرة لجمع التبرعات لتمويل الاحتياجات الصحية للمناطق المنكوبة.

كما أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، عن انتهاء عمليات البحث عن ناجين، وبدء المرحلة الثانية التي تشمل إغاثة المتضررين.

من جهته أعلن النظام السوري تشكيل صندوق إغاثي بقيمة خمسين مليار ليرة سوريا أي نحو 7.5 مليون دولار، لإغاثة المناطق المتضررة من الزلزال. 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لتصدّع سد ميدانكي في سوريا وليست لسدّ أتاتورك عقب الزلزال الأخير 

الفيديو من الصين وليس لفتح تركيا أحد سدودها خوفًا من الهزات الارتدادية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة