` `

الفيديو من الصين وليس لفتح تركيا أحد سدودها خوفًا من الهزات الارتدادية

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
12 فبراير 2023
الفيديو من الصين وليس لفتح تركيا أحد سدودها خوفًا من الهزات الارتدادية
الفيديو لتصريف مياه خزان أحد السدود في الصين عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للحظة فتح تركيا أحد سدودها وتدفق مياهه نحو العراق، خوفًا من حدوث هزات ارتدادية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه للحظة فتح تركيا أحد السدود وتدفق المياه نحو العراق، خشية انهياره بفعل الهزات الارتدادية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ يوليو/تموز عام 2020، ويعود لتصريف مياه الفيضانات من خزان شياولانغدي على النهر الأصفر في الصين.

صورة متعلقة توضيحية

خزان شياولانغدي على النهر الأصفر في الصين

ويقع خزان سد شياولانغدي في مقاطعة خنان وسط الصين، وأُقيم على النهر الأصفر، الذي يعدّ ثاني أطول نهر في الصين، إذ يمتد من الغرب إلى الشرق على مسافة 1900 كيلومترًا، ويتعرج من الشمال إلى الجنوب على امتداد 1100 كيلومترًا.

حقيقة فتح تركيا سدودها مع العراق

وعقب الزلزال الذي ضرب مناطق في تركيا وسوريا يوم السادس من فبراير/شباط الجاري، انتشرت أنباء عن فتح تركيا بعض سدودها مع العراق خوفًا من تصدعها جراء الهزات الارتدادية. إلّا أنّ وزارة الموارد المائية العراقية، نفت فتح تركيا سدودها باتجاه العراق، خوفًا من تصدعها جراء الهزات الارتدادية. 

وقالت الوزارة في بيان لها "تداولت العديد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن قيام الجارة تركيا بفتح سدودها على إثر الهزات الأرضية التي حدثت في تركيا وسوريا وكإجراء احترازي من قبلهم. بصدد ذلك نود أن نوضح أن وزارة الموارد المائية تتابع هذه الأنباء بشكل جدي، وأن البيانات الرسمية الواصلة إليها لحد الآن تشير إلى أن السدود التركية وإطلاقاتها طبيعية".

صورة متعلقة توضيحية

زلزال تركيا وسوريا

وجاء تداول الادّعاء، بعد تعرض جنوبي تركيا وشمالي سوريا لزلزال بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، فجر الاثنين السادس من فبراير 2023، أدى إلى مقتل ما يزيد عن 30 ألفًا، وإلى تشريد أكثر من خمسة ملايين شخص، ودمار كبير لحق في البنية التحتية. 

وذكرت منظمة الصحة العالمية أنّ عدد المتضررين جرّاء الزلزال بلغ قرابة 26 مليون شخص. كما أطلقت مبادرة لجمع التبرعات لتمويل الاحتياجات الصحية للمناطق المنكوبة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لتصدّع سد ميدانكي في سورية وليست لسدّ أتاتورك عقب الزلزال الأخير

الصورتان قديمتان وليستا للحيتان التي نفقت في قبرص بعد زلزال تركيا وسورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة