` `

فيديو بكاء أردوغان قديم وليس من إحدى جنازات ضحايا الزلزال الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 فبراير 2023
فيديو بكاء أردوغان قديم وليس من إحدى جنازات ضحايا الزلزال الأخير
الفيديو يعود إلى عام 2016 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يبكي في إحدى جنازات ضحايا الزلزال الأخير.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يبكي في إحدى جنازات ضحايا الزلزال الأخير.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى يوليو/تموز عام 2016، أثناء حضور أردوغان جنازة كلّ من مستشاره السابق إيرول أولجاك ونجله عبد الله أولجاك، والمصوّر الصحفي في صحيفة يني شفق مصطفى جمباظ، الذين قتلوا في أحداث محاولة الانقلاب الفاشلة آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

أردوغان يبكي خلال جنازة مستشاره السابق إيرول أولجاك

وعقب صلاة الجنازة قدّم الرئيس أردوغان تعازيه لذوي القتلى الذين سقطوا أثناء محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016. وألقى كلمة قصيرة أمام الحضور عن مستشاره السابق إيرول أولجاك الذي قُتل هو وابنه في محيط جسر البسفور، قائلًا "كان رفيق دربنا منذ البداية، أترحم عليه وعلى عبد الله ابنه البار، وأدعو الله أن يجعل منزلهما في الجنة، وأن يحشرنا معهم يوم الحشر".

 وأضاف "أعزيكم في مصابنا هذا، وأدعو الله أن يخلص بلدنا وشعبنا من هذا البلاء، التي واجهناه وسنستمر في مواجهته كما كنّا وستبقى أكفاننا في أيدينا، وهذا ما سيصل بنا وبتركيا إلى المستقبل الأفضل بالوحدة والتضامن".

صورة متعلقة توضيحية

محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا 2016

وفي 15 يوليو عام 2016، وقعت محاولة انقلاب عسكري لإزاحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الحكم، إلا أنّها باءت بالفشل، ليعلن الرئيس التركي السيطرة على الوضع مرة أخرى واعتقال عدد من قيادات الجيش الذين دبروا المحاولة الانقلابية.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال قوي يضرب تركيا وسوريا

يأتي تداول الادّعاء عقب زلزال ضرب جنوبيّ تركيا وشماليّ سوريا، فاقت قوّته 7.5 درجات على مقياس ريختر، فجر يوم الاثنين السادس من فبرابر/شباط الجاري، وأدّى إلى مقتل الآلاف وتدمير عدد كبير من المباني.

وفي آخر تحديثات من نائب الرئيس التركي فؤاد أوكطاي، قال إنّ عدد الوفيات جراء الزلزال الأخير، ارتفع إلى 24 ألفًا و617.

وتجاوز عدد الوفيات بسبب الزلزال في عموم سوريا أربعة آلاف حالة وفاة، إذ أعلنت قوات الدفاع المدني السوري التابعة للمعارضة السورية، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال شمال غربيّ سوريا، إلى أكثر من 2167 حالة وفاة، وأكثر من 2950 إصابة، مع استمرار عمليات البحث وانتشال الجثث. 

فيما أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري أنّ عدد ضحايا الزلزال وصل إلى 1250 وفاة و2054 إصابة، في حصيلة غير نهائية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لتصدّع سد ميدانكي في سورية وليست لسدّ أتاتورك عقب الزلزال الأخير 

الصورتان قديمتان وليستا للحيتان التي نفقت في قبرص بعد زلزال تركيا وسورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة