` `

فيديو تهجّم أتراك مؤيدين للنظام السوري على السعودية ليس عقب الزلزال الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 فبراير 2023
فيديو تهجّم أتراك مؤيدين للنظام السوري على السعودية ليس عقب الزلزال الأخير
الفيديو قديم ومنشور منذ عام 2011 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لعلويين أتراك مؤيدين لبشار الأسد، يتهجمون على السعودية ويرفضون المساعدات التي أرسلتها عقب الزلزال.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لأتراك علويين مؤيدين للنظام السوري، وهم يتهجمون على السعودية ويرفضون المساعدات التي أرسلتها للمتضررين من الزلزال الأخير.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس عقب الزلزال الأخير الذي ضرب تركيا وسوريا، وهو مأخوذ من تقرير تلفزيوني نشرته قناة أورينت في سبتمبر/أيلول عام 2012، ويعرض أتراكًا ينتمون للطائفة العلوية، وهم يعبّرون عن تأييدهم لرئيس النظام السوري بشار الأسد، عقب الاحتجاجات التي خرجت ضد النظام منذ مارس/آذار عام 2011. وقد هاجم بعض من ظهر في التقرير السعودية ودولًا أخرى اتخذت مواقف ضد النظام السوري.

صورة متعلقة توضيحية

مساعدات سعودية لتركيا وسوريا عقب الزلزال

وبعد الزلزال الأخير الذي ضرب تركيا وسوريا، فجر الاثنين السادس من فبراير/شباط الجاري، أعلنت السعودية عن إرسال مساعدات إغاثية للمتضررين من الكارثة، عبر جسر جوي إغاثي سعودي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال تركيا وسوريا

يأتي تداول الادّعاء عقب زلزال ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فاقت قوّه 7.5 درجات على مقياس ريختر، وأدّى إلى مقتل ما يزيد عن 40 ألفًا، وتشريد الملايين من منازلهم. وتتضاءل آمال العثور على مزيد من الناجين تحت الأنقاض بعد مرور نحو عشرة أيام على وقوع الكارثة.

اقرأ/ي أيضًا

بعد الزلزال.. تركيا تطلق تطبيقًا لمكافحة الأخبار المضللة

تركيا: المعلومات المضللة تسبّبت بأضرار جسيمة خلال عمليات الإنقاذ

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة