` `

شبكة قدس لم تنشر خبرًا حول تحويل تبرعات جمعت لتركيا وسوريا إلى خزينة حكومة غزة

مادلين الحلبي مادلين الحلبي
سياسة
17 فبراير 2023
شبكة قدس لم تنشر خبرًا حول تحويل تبرعات جمعت لتركيا وسوريا إلى خزينة حكومة غزة
لم تنشر شبكة قدس الإخبارية التصريح (Getty)

الادعاء

تصريح منسوب لوزارة الأوقاف في غزة "تم التوافق على تحويل الأموال التي تم جمعها من المواطنين لصالح الدول المنكوبة إلى خزينة الحكومة بغزة بسبب الضائقة المالية التي نمر بها، وتم إبلاغ سوريا وتركيا بذلك".

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، تصريحًا ادّعت أنّ شبكة قدس الإخبارية نقلته عن وزارة الأوقاف في مدينة غزة، جاء فيه “تم التوافق على تحويل الأموال التي تم جمعها من المواطنين لصالح الدول المنكوبة، إلى خزينة الحكومة بغزة بسبب الضائقة المالية التي تمر بها الحكومة، وأضاف "تم إبلاغ سوريا وتركيا بذلك”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إن شبكة قدس الإخبارية لم تنشر التصريح المنسوب لوزارة الأوقاف في غزة حول التبرعات، على موقعها أو عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أكد مدير شبكة قدس أحمد جرار لـ "مسبار" أن الشبكة لم تنشر الخبر وأنه مفبرك.

صورة متعلقة توضيحية

جمع التبرعات لزلزال تركيا وسوريا في غزة 

أطلقت لجنة الإغاثة والطوارئ في اتحاد أطباء العرب ـ مكتب فلسطين في قطاع غزة، الخميس، 16 فبراير/شباط الجاري، حملة لجمع تبرعات مالية لإغاثة متضرري الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.

صورة متعلقة توضيحية

كما أطلقت جمعية معهد الأمل للأيتام ووزارة الصحة في قطاع غزة، حملة "جسد واحد"، لجمع تبرعات وهدايا لأطفال سوريا وتركيا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين. ولا علاقة لأوقاف غزة بها. 

يذكر أن وزارة الأوقاف الفلسطينية في الضفة الغربية، هي التي دعت لجمع تبرعات في المساجد للمنكوبين. وأعلنت أنّه تم “جمع نحو مليون دولار لمتضرري الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا” وفق وكالة الأناضول.

اقرأ/ي أيضًا

صورة مضلّلة لأنفاق غزة 

فيديو قصف الطيران الإسرائيلي على قطاع غزة قديم 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة