` `

الصورة قديمة وليست لسفينة إسرائيلية استهدفتها إيران حديثًا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
19 فبراير 2023
الصورة قديمة وليست لسفينة إسرائيلية استهدفتها إيران حديثًا
تعود الصورة إلى يونيو 2019 (تويتر)

الادعاء

صورة لسفينة إسرائيلية استهدفتها طائرة مسيرة إيرانية في الخليج العربي مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنّها لسفينة إسرائيلية استهدفتها طائرة مسيرة إيرانية في الخليج العربي مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لسفينة إسرائيلية استهدفتها مسيّرة إيرانية في الخليج العربي مؤخرًا.

هجوم يستهدف ناقلة نرويجية في الخليج العربي

ونُشرت الصورة في 13 يونيو/حزيران 2019، وتُظهر حريقًا اندلع في الناقلة النرويجية (فرونت ألتير)، التي قيل إنّها تعرضت لهجوم بواسطة طوربيد في مياه خليج عُمان، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ناقلتا نفط تتعرضان لهجوم في خليج عُمان عام 2019

وفي 13 يونيو 2019، ذكرت تقارير إعلامية أنّ الأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين تلقى نداءي استغاثة من ناقلتي نفط، قال إنّهما تعرضتا إلى هجوم في خليج عُمان. 

وأضافت أنّ سفينة تدعى فرونت آلتير، اشتعلت فيها النيران قرب خليج عمان، في حين أكدت شركة (بي أس أم) لإدارة السفن أنّ ناقلة نفط تابعة لها تعرضت إلى حادثة أمنية، وأنه تم إنقاذ 21 شخصًا كانوا على متنها، وناقش مجلس الأمن الدولي لاحقًا الهجوم على الناقلتين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقق سابق عن الصورة نفسها

يُذكر أنه سبق ونُشرت الصورة نفسها في إبريل/نيسان عام 2021، على أنها لاحتراق سفينة إيرانية تُدعى ساويز، بعد تعرّضها لهجوم في البحر الأحمر. ونشر "مسبار" حينها، تحققًا حولها ينفي صحة الادعاء.

أنباء عن استهداف سفينة إسرائيلية في الخليج

وجاء تداول الادّعاء بعدما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، يوم الجمعة 17 فبراير/شباط الجاري، أنّ حرس الثورة الإيراني، استهدف بطائرة مسيّرة انتحارية ناقلة النفط (كابمو سكوير) التابعة لشركة السفن زودياك، التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، والتي كانت تبحر رافعة علم ليبيريا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأي أيضًا

الفيديو لتنكّر إسرائيليين بزي عربي وليس لرقص سعوديين في عرس إسرائيلي

فيديو ظهور حوت قبالة سواحل سوريا قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة