` `

الفيديو لتنكّر إسرائيليين بزي عربي وليس لرقص سعوديين في عرس إسرائيلي

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
19 فبراير 2023
الفيديو لتنكّر إسرائيليين بزي عربي وليس لرقص سعوديين في عرس إسرائيلي
الفيديو من عرس في مستوطنة بيت شيمش (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر رقص سعوديين في عرس إسرائيلي في تل أبيب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه يظهر رقص سعوديين في عرس إسرائيلي في تل أبيب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنه ليس لمشاركة سعوديين في عرس إسرائيلي في تل أبيب مؤخرًا. 

إسرائيليون يتنكرون بزي العرب في أحد الأعراس

نشر مقطع الفيديو الصحفي الإسرائيلي يسرائيل كوهين، على حسابه في موقع تويتر يوم 17 فبراير/شباط الجاري، وأرفقه بتعليق يقول فيه “فرحة العروس والعريس بروح شهر آذار والمصالحة بين الأمم: رقصة العرب الليلة الماضية في حفل زفاف صبي يتيم في صالة الكرم في بيت شيمش”.

صورة متعلقة توضيحية

العلاقات السعودية الإسرائيلية

وفي آخر تحديثات العلاقات السعودية الإسرائيلية، صرح وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، يوم 20 يناير/كانون الثاني الفائت بأن “التطبيع والاستقرار الحقيقي لن يأتي إلا بإعطاء الفلسطينيين الأمل من خلال منحهم الكرامة وهذا يتطلب منحهم دولة”. 

وجاء ذلك التصريح إثر محادثات إسرائيلية مع الولايات المتحدة حول البرنامج النووي الإيراني وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، بعد لقاء نتنياهو مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، يوم الخميس 19يناير الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

اتفاقات إبراهيم 

وكانت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة قد وقّعتا ما أطلق عليه “اتفاق إبراهيم” لتطبيع العلاقات بين البلدين في أغسطس/آب عام 2020، ثم أطلقت هذه التسمية على باقي اتفاقات التطبيع التي وقعتها إسرائيل مع المغرب والبحرين في ذات العام، ومع السودان في بداية عام 2021. وقد اعتبر الفلسطينيون حملة التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل “طعنة في الظهر”  لكونها "خالفت الإجماع العربي الذي جعل من حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني أساسًا لأي سلام مع إسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة امتناع فلسطين وتركمانستان عن التصويت للسعودية لاستضافة أمم آسيا 2027؟

هل فازت السعودية باستضافة كأس العالم 2030؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة