` `

الصورة ليست لامتلاء نهر درعة في المغرب بعد الأمطار الأخيرة

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
19 فبراير 2023
الصورة ليست لامتلاء نهر درعة في المغرب بعد الأمطار الأخيرة
الصورة منشورة منذ نوفمبر 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لامتلاء نهر درعة في جنوب شرقي المغرب بعد الأمطار الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنّها لامتلاء نهر درعة في جنوب شرقي المغرب، بعد سقوط الأمطار الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وسبق ونشرتها صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، على أنها لنهر درعة.

ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط الصورة، إلّا أنّ الأكيد أنّها ليست عقب الأمطار الأخيرة التي هطلت جنوب شرقيّ المغرب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أمطار غزيرة على مناطق في المغرب

ويأتي تداول الادّعاء بعد تساقط الأمطار على مناطق ومدن مغربية، شملت منطقة الجنوب الشرقي التي يعبرها نهر درعة أطول أنهار المغرب. 

وساهمت السيول الناتجة عن هذه الأمطار في انبعاث جريان بعض الأنهار التي أصابها الجفاف منذ أكثر من ثلاث سنوات. كما ساهمت في ارتفاع منسوب السدود السدود على الأنهار الكبرى، ومنها سد المنصور الذهبي وسد السلطان مولاي علي الشريف المبنيان على نهر درعة. 

وعلى الرغم من السيول التي سبّبتها هذه الأمطار إلا أنّ نسبة الامتلاء لم تتجاوز في هذين السدين 53 في المئة و56 في المئة على التوالي، حسب آخر تحديث عن وضعية السدود نشرته وزارة التجهيز والماء بتاريخ 17 فبراير/شباط الجاري. 

بعد سنوات من الجفاف.. وديان درعة تجري من جديد بعد التساقطات المطرية
صورة متعلقة توضيحية

نهر درعة في المغرب

ويعدّ نهر درعة أطول نهر في المغرب، إذ يمتد على طول 1100 كيلومترًا، إذ ينبع من سلسلة جبال الأطلس الكبير ويعبر منطقة الجنوب الشرقي للمغرب بمحاذاة الحدود الجزائرية المغربية، ثم يصب في رأس درعة في المحيط الأطلسي.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لطائرة مساعدات تونسية وصلت إلى مطار دمشق بعد الزلزال

صورة الطفلة التي تمسك كتبًا بيدها وهي تبكي قديمة وليست من الزلزال الأخير 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة