` `

الفيديو لتجربة قديمة وليس لانفجار ذري تحت الماء حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 فبراير 2023
الفيديو لتجربة قديمة وليس لانفجار ذري تحت الماء حديثًا
الفيديو لتجربة أميركية نووية قديمة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لانفجار ذري مفاجئ في البحر، وأشار البعض أنه يحتمل أن يكون تسونامي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لانفجار ذري مفاجئ في البحر، مؤخرًا، وأشار البعض أنه يحتمل أن يكون تسونامي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لانفجار ذري في البحر حديثًا، بل نُشر في يوليو/تموز عام 2021، ويعود لتجربة تنفيذ انفجار قنبلة نووية تحت الماء تُعرف باسم "Wahoo"، بتاريخ 16 مايو/أيار 1958 في الولايات المتحدة الأميركية.

صورة متعلقة توضيحية

اختبار نووي للجيش الأميركي

وأكدت مصادر أميركية نشرت الفيديو، أنّه أحد الاختبارات التي أجراها الجيش الأميركي وهيئة الطاقة الذرية (AEC) في 16 مايو 1958،  بهدف تحديد قدرة سلاح نووي يتم تفجيره تحت الماء. 

صورة متعلقة توضيحية

وأظهر الاختبار الذي أصبح يُعرف باسم "انفجار واهو"، ما ستفعله القنبلة الذرية، وأجريت التجربة بالقرب من جزيرة آتول إنيويتوك قبالة سواحل جزر مارشال. 

ووفقًا للتقارير، تم إجراء هذا الانفجار ضمن برنامج Mark 7، الذي تم إنتاجه لأول مرة عام 1952، وكان أول سلاح نووي يمكن أن تحمله الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية والبحرية.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر موقع Military العسكري مشاهد أخرى من زاويا مختلفة من الاختبار النووي تحت الماء، وأكدت أنه من تفجير "Wahoo " في 16 مايو 1958 أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

زلازل ضربت عدة مناطق مؤخرًا

يأتي تداول الادعاء تزامنًا مع الزلازل الأخيرة التي ضربت تركيا وسوريا منذ السادس من فبراير/شباط الجاري، كما ضرب زلزال أمس الخميس، منطقة قرب الحدود بين إقليم شينجيانغ الصيني وطاجيكستان. وقالت السلطات الطاجيكية إنّ قوته تقدر 6.8 درجات على مقياس ريختر، في المقابل قالت وسائل إعلام رسمية صينية إنّها بلغت 7.2 درجة.

 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لتفريغ طاقة كهرومغناطيسية من برنامج هارب قبل زلزال تركيا وسوريا

الفيديو معدّل رقميًا وليس لأجسام غريبة تهبط على القمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة