` `

فيديو تشقق الأرض ليس من منطقة شينجيانغ الصينية بعد الزلزال الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 فبراير 2023
فيديو تشقق الأرض ليس من منطقة شينجيانغ الصينية بعد الزلزال الأخير
نشر الفيديو بتاريخ 6 فبراير على أنّه من زلزال تركيا وسوريا (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لحدوث صدع وتشقق في الأرض في منطقة شينجيانغ أقصى غربي الصين بالقرب من الحدود مع طاجيكستان بعد الزلزال الأخير الذي ضرب المنطقة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لحدوث صدع وتشقق في الأرض في منطقة شينجيانغ أقصى غربي الصين بالقرب من الحدود مع طاجيكستان بعد الزلزال الأخير الذي ضرب المنطقة يوم أمس الخميس 23 فبراير/شباط.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من الزلزال الأخير الذي ضرب المنطقة الحدودية بين الصين وطاجيكستان، ونُشر في السادس فبراير الجاري، على أنه لحدوث تشققات في الأرض بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، حينها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

زلزال سوريا وتركيا 

وفي السادس من فبراير الجاري، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزال بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر، وأعقبه آخر بقوة 7.6 درجات وآلاف الهزات الارتدادية العنيفة، مما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلَّف دمارًا ماديًا ضخمًا في البلدين.

زلزال يضرب الصين وطاجيكستان

قالت السلطات الطاجيكية إن زلزالًا قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر، هز شرقي طاجيكستان في الساعة 5:37 صباحًا من يوم الخميس، وشعر به سكان الصين ودول مجاورة أخرى.

كما أفادت وسائل إعلام صينية رسمية بأن قوة الهزة قدرت بـ 7.2 درجة في إقليم شينجيانغ قرب الحدود مع طاجيكستان.

وذكر مركز شبكات الزلازل الصيني أن مركز هذا الزلزال يبعد نحو 82 كيلومترًا عن أقرب نقطة من الحدود مع طاجيكستان، وشعر به السكان في مدينتي كاشغر وأرتش في الجانب الغربي من إقليم شينجيانغ.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من الزلزال الأخير الذي ضرب الصين وطاجيكستان

الفيديو لظهور وميض خلال زلزال المكسيك 2021 وليس قبل زلزال تركيا وسوريا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة