` `

برشلونة لن يشارك في دوري المؤتمر بعد الخروج من الدوري الأوروبي

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
26 فبراير 2023
برشلونة لن يشارك في دوري المؤتمر بعد الخروج من الدوري الأوروبي
لوائح الويفا لا تنص على مشاركة برشلونة في البطولة (Getty)

الادعاء

برشلونة سيشارك في دوري المؤتمر الأوروبي بعد خسارته الأخيرة أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي في الدوري الأوروبي (اليوروباليغ).

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ نادي برشلونة الإسباني سيشارك في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، بعد خسارته الأخيرة أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي في الدوري الأوروبي (اليوروباليغ)، وخروجه من البطولة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه زائف، إذ لن يشارك برشلونة في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي بعد خروجه من اليوروباليغ، عقب خسارته أمام مانشستر يونايتد.

لوائح الويفا لا تنص على مشاركة برشلونة في دوري المؤتمر 

تنص لوائح الاتحاد الأوربي لكرة القدم (ويفا) الخاصة بجميع البطولات الأوروبية، على خروج الفرق الخاسرة نهائيًا من كل المسابقات الأوروبية بدايةً من مرحلة خروج المغلوب، ولا تهبط هذه الفرق إلى البطولات الأقل.

وتنتقل الفرق التي احتلت المركز الثالث فقط في دور المجموعات من الدوري الأوروبي إلى دوري المؤتمر، كما يحدث في بطولة دوري أبطال أوروبا (التشامبيونزليغ)، وينتقل صاحب المركز الثالث إلى الدوري الأوروبي، إذ حدث الأمر نفسه مع برشلونة الذي سبق وخرج من دور المجموعات في دوري الأبطال، بعدما حل في المركز الثالث خلف بايرن ميونخ وإنتر ميلان.

صورة متعلقة توضيحية

مانشستر يونايتد يفوز على برشلونة في اليوروباليغ

وجاء تداول الادّعاء بعدما فاز مانشستر يونايتد على ضيفه برشلونة الإسباني بنتيجة هدفين لهدف، في إياب الدور المؤهل إلى ثمن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي، على ملعب أولد ترافورد، ليفوز الفريق الإنجليزي في مجموع اللقاءين بأربعة أهداف لثلاثة وينهي مشاركة برشلونة في المسابقات الأوروبية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي بطولة دوري المؤتمر الأوروبي؟

بطولة دوري المؤتمر هي مسابقة رسمية ثالثة إلى جانب دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وتُخصص لأندية الصف الثالث في أوروبا. 

استحدث الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" لأول مرة تلك البطولة، خلال الموسم الرياضي الفائت 2021-2022، من أجل رفع مستوى الفرق التي لا تشارك في مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي.

وتوج فريق روما الإيطالي بأول نسخة من البطولة بعد فوزه على فينورد الهولندي، في النهائي الذي لعب يوم 25 مايو/أيار 2022.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ مراسم سحب قرعة دور الـ16 من دوري المؤتمر الأوروبي 2022-2023، يوم الجمعة 24 فبراير/شباط الجاري، في مقر الاتحاد الأوروبي في مدينة نيون السويسرية، بعد انتهاء دور الـ32.

اقرأ/ي أيضًا

سيميوني لم يعبر في تصريحات عن استيائه من موقف الريال تجاه قضية نيغريرا وبرشلونة

رونالدو ليس أول لاعب يسجّل هاتريك في الشوط الأول في تاريخ الدوري السعودي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة