` `

فيديو قديم لضبط مخدرات داخل أسماك مستوردة من إيران إلى الكويت

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 مارس 2023
فيديو قديم لضبط مخدرات داخل أسماك مستوردة من إيران إلى الكويت
فيديو ضبط مخدرات داخل أسماك عام 2021 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لضبط شحنة مخدرات مخبأة داخل أسماك، عند وصولها إلى إحدى الدول العربية قادمة من إيران حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس الأربعاء الأول من مارس/آذار، مقطع فيديو ادّعت أنّه لضبط شحنة مخدرات مخبأة داخل أسماك، عند وصولها إلى إحدى الدول العربية قادمة من إيران حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى مايو/أيّار عام 2021، لاكتشاف السلطات الكويتية 16 كيلوغرامًا من المخدرات كانت مخبأة في شحنة من سمك الهامور قادمة من إيران، وفق ما نقله موقع إيران إنترناشيونال.

صورة متعلقة توضيحية

وأشارت مواقع إلكترونية إلى أنّ الحادثة جاءت عقب أيام قليلة من ضبط الجمارك السعودية أكثر من 5.3 ملايين حبة كبتاغون مُخبأة ضمن شحنة من الرمّان قادمة من لبنان، ما دفع الرياض إلى تعليق استيراد الفواكه والخضار من لبنان، أو السماح بمرورها على أراضيها، في ذلك الوقت.

ضبط شحنة مخدرات في الكويت

وليست المرة الأولى التي تُعلن فيها الكويت عن ضبط أسماك محشوّة بالمخدرات، إذ أعلنت إدارة الجمارك العامة الكويتية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عن ضبطها شحنة أسماك محشوّة بمخدر الشبو، وصلت إلى إيراني مقيم في الكويت عبر الشحن الجوي.

وفي نوفمبر 2022 أيضًا، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية ضبط نحو 10 ملايين حبة من مادة اللاريكا، كانت مخبأة بطريقة سرية في حاوية قادمة من الصين عبر ميناء الشويخ.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لشحنة آيفون عثر عليها صيادون في البحر

الفيديو من أوزبكستان وليس لانفجار أسطوانة غاز في القدس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة