` `

لا صحة للبيان المنسوب للاتحاد العربي حول عدم مشاركة الأهلي في بطولة الأندية

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
4 مارس 2023
لا صحة للبيان المنسوب للاتحاد العربي حول عدم مشاركة الأهلي في بطولة الأندية
لم ينشر الاتحاد العربي البيان المتداول (فيسبوك)

الادعاء

بيان منسوب للاتحاد العربي لكرة القدم، ردًا على نادي الأهلي المصري، بعد إعلانه عدم المشاركة في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية المُقبلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، بيانًا ادّعت أنه صدر عن الاتحاد العربي لكرة القدم، ردًا على نادي الأهلي المصري، بعد إعلانه عدم المشاركة في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية في يوليو/تموز المقُبل.

ويفيد البيان، بأن الأهلي كان يريد المشاركة في البطولة، لكن الاتحاد العربي هو من رفض بعد اجتماعات مع أعضاء الاتحاد، وأنه تم إرسال خطاب للأهلي من الاتحاد حول الأمر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ البيان مُفبرك ولم يصدر عن الاتحاد العربي لكرة القدم، ولم ينشره أي مصدر رسمي.

لم ينشر الاتحاد العربي البيان

بحث “مسبار” في الموقع الرسمي للاتحاد العربي لكرة القدم وحساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، واتضح أنّه لا وجود للبيان المنسوب إليه. كما لم يصدر عن الاتحاد أي تعقيب حول اعتذار الأهلي عن عدم المشاركة في بطولة كأس الملك سلمان للأندية.

وآخر ما نشره الاتحاد العربي عن البطولة العربية للأندية، كان عن التصفيات المؤهلة للمسابقة من خلال إقامة الدور التمهيدي المقام حاليًا.

صورة متعلقة توضيحية

الأهلي يعتذر عن المشاركة في البطولة العربية للأندية

وجاء تداول الادّعاء، بعدما أعلن نادي الأهلي المصري، يوم الخميس الثاني من مارس/آذار الجاري، اعتذاره عن المشاركة في كأس الملك سلمان للأندية العربية التي ستقام في المملكة العربية السعودية في يوليو المُقبل، بسبب تلاحم المواسم والمسابقات.

ونشر الأهلي بيانًا يوضح من خلاله أسباب عدم قدرة الفريق على المشاركة في البطولة المنتظرة، وكشف أن النادي قد أرسل خطابًا إلى الاتحاد المصري لكرة القدم، ليعبر عن تقديره للدعوة المقدمة للمشاركة في البطولة العربية. 

وأوضح الأهلي في الخطاب أنه بقدر ما يريد تلبية الدعوة، إلّا أنه يعتذر عن عدم مشاركة الفريق، وفقًا للرؤية الفنية، وذلك بسبب تلاحم المواسم الثلاثة الفائتة وضغط المباريات المتتالي، الذي ترتبت عليه إصابة العديد من اللاعبين. 

وأشار النادي في بيانه، أن عدم المشاركة في البطولة يأتي بسبب انتهاء الموسم المحلي في مصر في منتصف شهر يوليو ممّا سيُصعّب السفر واللحاق بالبطولة التي ستبدأ في 20 يوليو وتنتهي في 5 أغسطس/آب 2023.

تقارير حول الفرق المصرية المشاركة في البطولة العربية 

وقبل اعتذار الأهلي عن المشاركة، كانت مواقع إخبارية ورياضية نشرت تقارير تفيد، بأن الاتحاد العربي لكرة القدم أرسل خطابًا للنادي الأهلي مؤخرًا، للمشاركة في بطولة الأندية العربية لكرة القدم، وأكدت أن الاتحاد انتظر الموقف النهائي للأهلي بشأن المشاركة في البطولة.

صورة متعلقة توضيحية

وأشارت تقارير، أن الاتحاد المصري لكرة القدم كان قد أخطر الاتحاد العربي لكرة القدم، بمشاركة ثلاثة أندية من الدوري المصري في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، وهم الزمالك والأهلي وطلائع الجيش.

صورة متعلقة توضيحية

 البطولة العربية للأندية 

ومن المفترض أن تنطلق مباريات بطولة كأس العربي للأندية والتي ستُعرف في النسخة الجديدة باسم كأس الملك سلمان للأندية، في يوليو المُقبل، بمشاركة 37 ناديًا من مختلف الدول العربية.

وتُقام حاليًا التصفيات المؤهلة للبطولة من خلال إقامة الدور التمهيدي، والذي يشارك فيه أبطال الدوري لموسم 2021-22 لكل من دول جيبوتي وجزر القمر والصومال واليمن.

وسيتم الإعلان عن جميع الفرق المشاركة ومواعيد التصفيات والنهائيات في موعد لاحق، بعد التنسيق مع الاتحادات العربية، والاتحاد السعودي، منظم البطولة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست لمرتضى منصور في المستشفى بعد سجنه مؤخرًا

فينيسيوس لن يغيب عن إياب نصف نهائي كأس الملك بسبب تراكم البطاقات

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة