` `

الصورة ساخرة وليست لشوارع السودان في عهد النميري

محمد سليمان محمد سليمان
لايف ستايل
6 مارس 2023
الصورة ساخرة وليست لشوارع السودان في عهد النميري
الصورة التقطت في موسكو عام 1944 (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر تنظيف شوارع العاصمة السودانية الخرطوم، في عهد الرئيس السوداني الأسبق جعفر النميري باستخدام منظف ديتول.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لتنظيف شوارع العاصمة السودانية الخرطوم أثناء حكم الرئيس السوداني الأسبق جعفر النميري، باستخدام منظف ديتول. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه ساخر، فالصورة ليست من شوارع الخرطوم في عهد النميري، وتم تداولها ونشرها على سبيل التهكم.

صورة لتنظيف شوارع موسكو عام 1944

تعود الصورة إلى العاصمة الروسية موسكو، وقد التُقطت يوم 17 يوليو/تموز عام 1944، بعد مسيرة لـ57 ألف جندي ألماني أُسروا خلال الحرب العالمية الثانية، بعدما أسرهم جيش الاتحاد السوفييتي في بيلاروسيا. وقد استُخدمت آليات الرّش لغسل الشوارع في إشارة رمزية لتطهيرها من آثار الأسرى الألمان. 

صورة متعلقة توضيحية

من هو جعفر النميري؟

جعفر النميري هو الرئيس الرابع  للجمهورية السودانية، بدأ حكمه في مايو/أيار عام 1969، واستمرّ حتى عام 1985، حين أعلن وزير الدفاع آنذاك، الفريق عبد الرحمن حسن سوار الذهب، إسقاط نظام النميري في “حركة تصحيحية” بعد أن “فقدت ثورة مايو شعبيتها”.

الحرب الأهلية في السودان

واندلعت في عهد النميري، حرب أهلية بين الشمال والجنوب، عقب تجميد اتفاقية أديس أبابا التي نصّت على جعل الجنوب ولاية واحدة، في حين قسّمها عام 1983 إلى ثلاث ولايات وهي أعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصور ليست لخروج نيران من باطن الأرض في ولاية شمال دارفور

أخبار زائفة رافقت الأحداث الأخيرة في السودان

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة