` `

الصورة قديمة وليست لعرض الدجاج البرازيلي في مصر للبيع بسعر المحلي

إسلام عزيز إسلام عزيز
أعمال
9 مارس 2023
الصورة قديمة وليست لعرض الدجاج البرازيلي في مصر للبيع بسعر المحلي
تعود الصورة إلى أكتوبر 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة مكان لبيع الدجاج في مصر، اشترى حصة من شحنة الدواجن المجمدة رخيصة الثمن، التي استوردتها مصر من البرازيل مؤخرًا، وعمل على استغلال الأزمة وباعها بسعر الدجاج المحلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنّها لمكان بيع دجاج في مصر، اشترى حصة من شحنة الدواجن المجمدة رخيصة الثمن، التي استوردتها مصر من البرازيل مؤخرًا، وعمل على استغلال أزمة الدجاج وقام بتقطيعه على شكل "دجاج البانيه"، وباعه في الأسواق بسعر الدجاج المحلي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة المتداولة قديمة وليست بعد شحنة الدواجن المجمدة، التي استوردتها مصر مؤخرًا من البرازيل.

صاحب مزرعة في مصر يوفر الدواجن النافقة كطعام للحيوانات

الصور منشورة في أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، ضمن تقرير عن صاحب أحد المزارع في منطقة شبين الكوم في محافظة المنوفية، يوفر الدواجن النافقة بأسعار رخصية كطعام للحيوانات من خلال التعاقد مع المزارع الكبيرة، التي تريد التخلص من الدواجن الميتة.

ويوضح التقرير أنّ صاحب المزرعة استغل المجموعات المهتمة بتربية الحيوانات، وعمل على الترويج لفكرة تجارته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

مصر تستورد الدجاج البرازيلي المجمّد

اتّخذت الحكومة المصرية قرارًا باستيراد دجاج برازيلي مجمد في ظلّ عدم كفاية كمية الدجاج المحلي لحاجة السوق المصرية، في خطوة أثارت ردود فعل متباينة.

ويأتي قرار الحكومة بعدما شهدت مصر في الفترة الأخيرة أزمة في قطاع الدواجن، إذ ارتفعت أسعارها بشكلٍ قياسي، وهو ما دفع بعدد من أصحاب محال بيع الدواجن إلى إغلاقها. 

وتأتي أزمة الدواجن في ظل احتجاز كميات كبيرة من الأعلاف في الموانئ، لعدم توافر سيولة من الدولار. 

صورة متعلقة توضيحية

تصدّر وسم "الفراخ البرازيلي" في مصر

عقب قرار الحكومة المصرية استيراد الدجاج البرازيلي المجمد، تصدّر وسم "الفراخ البرازيلي" قائمة المواضيع الأكثر رواجًا في مصر، وحملت التغريدات تعليقات تراوحت بين ساخرة وناقدة ومؤيدة لقرار الحكومة. كما اتهم العديد الحكومة بافتعال أزمة استيراد الأعلاف بهدف التربح.

وفي المقابل علّق السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، على اتهامات الحكومة بافتعال أزمة الأعلاف، من أجل تحقيق مكاسب من استيراد الدواجن، وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج (على مسؤوليتي)، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى "إنّ الدولة لم تفتعل تلك الأزمة". مضيفًا أنّ "أزمة الأعلاف معلومة للجميع"، وأشار إلى "إقرار الحكومة بتأخر خروج الأعلاف من الموانئ، بسبب عدم كفاية الدولار الذي يتيح خروج كل الكميات".

وذكر سعد أنّ الدواجن المستوردة تباع بأسعار أقل من سعر الدواجن المحلية، قائلًا إنّ "الأمر دليل على أنّ الاستيراد لهدف محدد مرتبط بسد العجز في الإنتاج الحالي، وليس تحقيق الربح".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو الذي يظهر خطيب مسجد يعارض النظام المصري قديم

الصورة من الصين وليست من موجة الجفاف التي ضربت مصر حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة