` `

مشاهد تجمّع أنصار ترامب في نيويورك ليست بعد دعوته لخروجهم حديثًا

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
20 مارس 2023
مشاهد تجمّع أنصار ترامب في نيويورك ليست بعد دعوته لخروجهم حديثًا
الفيديو يعود إلى أكتوبر عام 2020 (تويتر)

الادعاء

مشاهد لتجمّع أنصار دونالد ترامب يوم أمس 19 مارس/آذار، حول برج ترامب في مدينة نيويورك.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع تويتر، مقطع فيديو ادّعت أنه لتجمّع أنصار دونالد ترامب يوم أمس 19 مارس، حول برج ترامب في مدينة نيويورك.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول، ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن المشاهد تعود إلى أكتوبر عام 2020، وليست من تجمّع حديث لأنصار ترامب في نيويورك. 

تجمع أنصار ترامب في نيويورك عقب إصابته بفايروس كورونا

تبيّن بالبحث أن المشاهد قديمة، فبمقارنة شكل الأشخاص الظاهرين في المقطع والأعلام التي يرفعونها، وجد “مسبار” أنها تعود إلى تجمع قافلة من عشرات السيارات المؤيدة لرئيس الولايات المتحدة آنذاك، دونالد ترامب، في الجادة الخامسة، من شارع 56 إلى شارع 59، في مدينة نيويورك، يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول عام 2020. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبحسب ما جاء في التغطيات الحية لوسائل الإعلام الأميركية، فإن داعمي ترامب تجمّعوا يوم 4 أكتوبر 2020، لمناصرته في حملته الانتخابية حينها، وعقب إعلان إصابته بفايروس كوفيد 19. ويظهر من المشاهد المتداولة أن المتظاهرين يحملون أعلام حملة ترامب الانتخابية لعام 2020.

صورة متعلقة توضيحية

ترامب يتوقع اعتقاله ويدعو مناصريه لدعمه

في منشور له على منصته الاجتماعية تروث سوشال، نشر ترامب يوم السبت 18 مارس الجاري، أنه وفقًا لتسريبات وصلته، سيجري إيقافه يوم الثلاثاء المقبل، داعيًا أنصاره إلى التظاهر من أجله ودعمه.

ويشير ترامب في المنشور إلى احتمال اتهامه بأنه دفع أموال لممثلة إباحية مقابل صمتها عن علاقة قالت إنها جمعته بها. وفي حال تم توجيه أي اتهام رسمي له ستكون سابقة لرئيس سابق للولايات المتحدة الأميركية.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أن بعض وسائل الإعلام الأميركية غطّت خروج عدد قليل من مناصري ترامب يوم أمس، الأحد، الأمر الذي أثار تساؤلًا حول قدرة ترامب على حشد مناصريه كما في السابق، في حادثة مثل اقتحام مبنى الكابيتول في يناير/كانون الثاني عام 2021.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

منصة خاصة لدونالد ترامب.. المخاطر والتحديات

هذه الصور ليست لأنصار ترامب في واشنطن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة