` `

الصورة ليست لجدار عازل بنته الجزائر على حدودها مع المغرب

خلود رضا خلود رضا
سياسة
21 مارس 2023
الصورة ليست لجدار عازل بنته الجزائر على حدودها مع المغرب
الصورة لجدار عازل بنته تركيا على حدودها مع سوريا (تويتر)

الادعاء

صورة جدار خرساني بارتفاع أربعة أمتار ونصف المتر، بنته الجزائر على طول الحدود مع المغرب، من المرسي بن مهيدي حتى آخر نقطة في تندوف.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها  لجدار خرساني بارتفاع أربعة ونصف المتر، بنته الجزائر على الحدود مع المغرب، ويمتدّ من بلدية المرسي بن مهيدي وحتى آخر نقطة في مدينة تندوف.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، فالصورة ليست لجدار فاصل بنته الجزائر على حدودها مع المغرب، إذ نشرتها وكالة الأناضول في يناير/كانون الثاني عام 2017 على أنّها لأعمال بناء تركيا جدارًا بارتفاع أربعة أمتار على حدودها مع سوريا.

صورة متعلقة توضيحية

تركيا تبني جدارًا على الحدود مع سوريا 

وفي عام 2016، شرعت تركيا بتشييد جدار إسمنتيّ على طول حدودها مع سوريا، شمل ولايات هاتاي وكليس وغازي عنتاب وشانلي أورفة وماردين. ويتكوّن الجدار من كتل خرسانية متنقلة بارتفاع أربعة أمتار.

وقالت تركيا إنّ الهدف من إقامة الجدار العازل بينها وبين سوريا، هو منع تسلّل الإرهابيين والقضاء على عمليات التهريب بين البلدين.

الجزائر تبني جدارًا عازلًا مع المغرب 2016

وعام 2016، ذكرت وسائل إعلام أنّ الجزائر بدأت في أعمال بناء جدار حدودي مع المغرب، بدءًا من ولاية تلمسان، وقُدّر ارتفاعه بسبعة أمتار وبعرض مترين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة قديمة وليست لهجوم آلاف الأفارقة على حدود تونس والمغرب والجزائر

تصريح زائف منسوب لوزيرة الخارجية الفرنسية حول سيطرة فرنسية في الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة