` `

فيديو الاشتباكات في فرنسا قديم وليس من الاحتجاجات المناهضة لقانون التقاعد

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
24 مارس 2023
فيديو الاشتباكات في فرنسا قديم وليس من الاحتجاجات المناهضة لقانون التقاعد
الفيديو منشور على أنّه لاحتجاجات أكراد في باريس عام 2022 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرات في فرنسا احتجاجًا على قانون التقاعد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنّه من الاحتجاجات التي تشهدها مدن فرنسية بعد تمرير قانون إصلاح نظام التقاعد في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ 24 ديسمبر/كانون الأول عام 2022، على أنّه لاحتجاجات الجالية الكردية في باريس، بعد هجوم تعرض له مركز كردي في العاصمة الفرنسية، وتسبب في مقتل ثلاثة أشخاص.

مظاهرات الأكراد في فرنسا عام 2022

احتج أكراد في العاصمة الفرنسية باريس في ديسمبر/كانون الأول 2022، بعد هجوم نفذه فرنسي يدعى "وليم إم" قرب المركز الثقافي الكردي وسط باريس.

صورة متعلقة توضيحية

وأسفر الهجوم عن مقتل ثلاثة أشخاص من بينهم قيادية كردية تدعي أمينة قارا وهي المسؤولة عن "حركة النساء الكرديات" في فرنسا، وجرح ثلاثة آخرين.

واندلعت مواجهات في باريس بين الشرطة الفرنسية والمتظاهرين، حينها، وقلب المحتجون سيارات، وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

مظاهرات ضد قانون التقاعد في فرنسا

جاء تداول الادّعاء، في وقت تشهد فيه مدن فرنسية مظاهرات وإضرابات شاملة في قطاعات عدة، بينها الطيران والنقل والمحروقات، احتجاجًا على قانون تعديل نظام التقاعد، وهو محل جدل كبير خاصة في ما يتعلق برفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

وأقرت الحكومة الفرنسية، في 16 مارس/آذار الجاري، بموافقة الرئيس إيمانويل ماكرون، مشروع قانون إصلاح سن التقاعد، دون إحالة المسودة النهائية للتصويت في الجمعية الوطنية. واعتمدت الحكومة لتمرير مشروعها بالقوة على البند 49.3 من الدستور. 

وهو ما أثار حالة غضب عارمة في صفوف الفرنسيين وأدى إلى اندلاع تظاهرات. في المقابل أكد الرئيس الفرنسي أنّه لن يتنازل أو يرضخ رغم الاحتجاجات.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو أعمال الشغب في فرنسا قديم وليس من ليون حديثًا

الفيديو قديم وليس لاعتداء الشرطة الفرنسية على نساء في الاحتجاجات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة