` `

صور صلاة التراويح في مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء قديمة

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
28 مارس 2023
صور صلاة التراويح في مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء قديمة
الصورة تعود إلى عام 2013 (فيسبوك)

الادعاء

صور حديثة من مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، حيث تجاوز عدد المصلين 800 ألف مصل في صلاة التراويح، لشهر رمضان الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورًا ادّعت أنها من مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء مؤخرًا، حيث تجاوز عدد المصلين 800 ألف مصل في صلاة التراويح لشهر رمضان الجاري. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور قديمة ونشرت في عامي 2013 و2015، وليست لصلاة التراويح في شهر رمضان الجاري.

وزّعت وكالة رويترز صورتان يوم 5 أغسطس/آب عام 2013، وأرفقتهما بتوضيح يقول إنهما التٌقطتا من ساحة مسجد الحسن الثاني خلال إحياء ليلة القدر من شهر رمضان، آنذاك. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثالثة فقد عثر عليها “مسبار” منشورة على موقع تويتر على أنها من تغطية صلاة التراويح في مسجد الحسن الثاني في شهر رمضان عام 2015.

صورة متعلقة توضيحية

صلاة التراويح من مسجد الحسن الثاني خلال رمضان الجاري

وكانت القنوات المغربية قد بثت مشاهد لصلاة التراويح في المسجد خلال شهر رمضان الجاري، وتظهر مقاطع الفيديو حجم إقبال يختلف عن المتداول في الصور.

جامع الحسن الثاني في الدار البيضاء

وبالرجوع إلى الموقع الإلكتروني لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، تبيّن أن القدرة الاستيعابية للمسجد تصل إلى 105 آلاف مصلّ؛ 25 ألفًا داخل المسجد و80 ألفًا في الباحة، وهذا ينفي ما جاء في الادعاء عن كونه ضم 800 ألف مصلّ، فيما تبلغ مساحة الجامع الإجمالية 90 ألف متر مربع.

يُذكر أنّ عملية بناء مسجد الحسن الثاني بدأت عام 1986 واستمرت لمدة ستة أعوام، ويعتبر أكبر مسجد في دولة المغرب، وهو من تصميم المُهندس المعماري الفرنسيّ الشهير ميشيل بانسو.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

المغرب ليس أول منتخب أفريقي يفوز على البرازيل

الصورة ليست لجدار عازل بنته الجزائر على حدودها مع المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة