` `

فيديو بيان شيخ الأزهر عن أزمة سد النهضة قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
31 مارس 2023
فيديو بيان شيخ الأزهر عن أزمة سد النهضة قديم
يعود الفيديو إلى يونيو 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لبيان أدلى به شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب مؤخرًا، عن التهديد الإثيوبي بشأن سد النهضة، وللدفاع عن نهر النيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لبيان أدلى به شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب مؤخرًا، عن التهديد الإثيوبي بشأن سد النهضة، وللدفاع عن نهر النيل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود لبيان سابق أدلى به شيخ الأزهر في يونيو/حزيران عام 2021.

وعلق حينها، شيخ الأزهر أحمد الطيب على أزمة سد النهضة الإثيوبي، وقال إنّ "ادعاء ملكية بعض الموارد الطبيعية والاستبداد بالتصرف فيها بما يضر بحياة دول أخرى يعد من الإفساد في الأرض، ويجب أن يتكاتف العالم لوقفه قبل أن تنتقل عدواه إلى نظائره من البيئات والظروف المتشابهة".

ودعا الطيب في بيانه، المجتمع الدولي والأفريقي والعربي والإسلامي لتحمل مسؤولياتهم والتكاتف ومساندة مصر والسودان في الحفاظ على حقوقهما المائية في نهر النيل.

صورة متعلقة توضيحية

تصريحات مصرية إثيوبية حديثة بخصوص سد النهصة

وجاء تداول الادّعاء، بعدما أعلنت إثيوبيا اكتمال 91 في المئة، من أشغال بناء سد النهضة، في حين قال الدكتور هاني سويلم، وزير الري المصري، في بيان أمام الجلسة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه، إن استمرار الإجراءات الأحادية غير التعاونية لتشغيل سد النهضة الإثيوبي يمكن أن يضر ببلاده ويسبب ضررًا لا يحصى للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في مصر.

وكانت مصر حذرت من الأخطار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتحركات الأحادية على أحواض الأنهار المشتركة، في إشارة إلى سد النهضة.

وأعلنت إثيوبيا رفض ما سمتها محاولات مصر تدويل ملف سد النهضة، وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية إن مياه النيل ملف خاص بدول الحوض، وأن بلاده تسعى لجعل سد النهضة مشروعًا تكامليًا بينها ومصر والسودان.

وتواصل إثيوبيا رفض الاتهامات، بالتزامن مع ملئها ثلاث مراحل من السد دون توافق مع مصر أو السودان، معللة ذلك بأن السد الذي بدأت تشييده منذ 2011 "لا يستهدف الإضرار بأحد".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

التصريح المنسوب لشيخ الأزهر عن بطلان الخلع في المحاكم زائف

تصريح شيخ الأزهر عن محاسبة الفتيات اللواتي لا يرتدين لباسًا شرعيًّا مفبرك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة