` `

الصورة ليست لصدع سان أندرياس في كاليفورنيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
1 أبريل 2023
الصورة ليست لصدع سان أندرياس في كاليفورنيا
الصورة للشق الأسود في صحراء يوتا (تويتر)

الادعاء

صدع زلزالي عملاق بطول 1200 كم وبعمق 32 كم، في سان أندرياس كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، وهو الذي يحدد بدقة الحدود بين أكبر صفيحتين تكتونيتين على كوكب الأرض.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لصدع زلزالي عملاق بطول 1200 كم وبعمق 32 كم، في سان أندرياس كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، وأفادت أنّه هو الذي يحدد بدقة الحدود بين أكبر صفيحتين تكتونيتين على كوكب الأرض.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لصدع سان أندرياس في كاليفورنيا بل لصدع في صحراء يوتا الأميركية يعرف باسم "الشق الأسود".

نشرت الصورة للمرة الأولى ضمن مقال لموقع ذا واشنطن بوست في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، حول رحلة بالدراجات في صحراء يوتا.

صورة متعلقة توضيحية

رحلة بالدراجات الجبلية في يوتا

يعرض مقال ذا واشنطن بوست صورًا من رحلة جبلية قام بها زملاء دراسة من جامعة كولورادو في بولدر، ومرشدين، لمدة أربعة أيام على طول طريق وايت ريم في حديقة كانيونلاندز الوطنية في ولاية يوتا.

صورة متعلقة توضيحية

وأرفقت الصورة في الادّعاء بتعليق يوثق أنّها تعود إلى مجموعة راكبي الدراجات وهم ينظرون إلى الشق الأسود، وهو بعمق 65 قدمًا يمر عبر صفيحة من الحجر الرملي.

ووجد "مسبار" صورًا أخرى للشق ذاته في مواقع تخزين الصور، تتطابق فيها العناصر.

صورة متعلقة توضيحية

صدع سان أندرياس

صدع سان أندرياس، هو أحد أكبر الصدوع في العالم، والحد الفاصل بين الصفائح التكتونية في المحيط الهادئ وأميركا الشمالية، ويمتد لمسافة بحوالي 1300 كم وبعمق 16 كم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وتتوقع هيئة المسح الجيولوجي الأميركية (USGS) إمكانية وقوع زلزال جنوبي سان أندرياس، من شأنه أن يتسبب في أكثر من 1800 حالة وفاة، و50 ألف إصابة. وقدرت أنّه قد يتسبب في تعرض 3.5 مليون منزل للخطر.

اقرأ/ي أيضًا

العثور على جسم غريب في أميركا لكنه ليس من الفضاء

الفيديو قديم وليس لحوت ابتلع قاربًا على شواطئ كاليفورنيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة