` `

لقاء قديم لمكسيم خليل وليس خلال عرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
ثقافة وفن
4 أبريل 2023
لقاء قديم لمكسيم خليل وليس خلال عرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال
الفيديو من لقاء لمكسيم خليل عرض عام 2014 (فيسبوك)

الادعاء

لقاء حديث للممثل السوري مكسيم خليل، يتحدث فيه عن دوره في مسلسل ابتسم أيها الجنرال وكيف أصبح معارضًا للنظام السوري.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه من لقاء حديث للممثل السوري مكسيم خليل، يتحدث فيه عن دوره في مسلسل ابتسم أيها الجنرال الذي يعرض خلال شهر رمضان الجاري، وكيف أصبح معارضًا للنظام السوري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء  المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بمسلسل ابتسم أيّها الجنرال، الذي يُعرض خلال رمضان الجاري ويلعب فيه دور البطولة. وهو مجتزأ من لقاء للممثل مكسيم خليل في برنامج الحكم مع المذيعة وفاء الكيلاني على شبكة قنوات إم بي سي عام 2014، تحدث فيه عن أسباب مغادرته سوريا وعلاقته بأسرته وموقفه من النظام السوري.  

صورة متعلقة توضيحية

موقف مكسيم خليل من الثورة السورية ومن النظام

وقال الفنان السوري مكسيم خليل خلال البرنامج، إنه خرج من سوريا بسبب التضييق الأمني، الذي تعرض له بشكل مباشر، قائلًا "قبل الخروج من سوريا  تعرضت للتهديد المباشر لحياتي وحياة أسرتي". وتحدث عن اعتداءات وقتل النظام السوري للمتظاهرين الذين خرجوا في مظاهرات سلمية ضد بشار الأسد.

وأضاف أن "الثورة السورية خرجت للمطالبة بالحرية والشعب السوري من حقه التظاهر وإبداء الرأي"، كما أوضح أنّ ما يعرف بالجيش السوري الحر، ظهر ليدافع عن الشعب السوري من الممارسات القمعية التي مارسها النظام ضد المسيرات السلمية.

مسلسل ابتسم أيها الجنرال

ومسلسل ابتسم أيها الجنرال، هو عمل درامي تلفزيوني يعرض في شهر رمضان الحالي، تدور أحداثه حول أسرة حاكمة تسيطر على مقاليد الحكم، وينشأ صراع بين أفرادها، حول السلطة والنفوذ. 

المسلسل من إنتاج شركة ميتافورا، وتأليف السيناريست سامر رضوان، وإخراج عروة محمد، وبطولة مكسيم خليل، عبد الحكيم قطيفان وعدد من الفنانين السوريين.

صورة متعلقة توضيحية

ابتسم أيها الجنرال يثير الجدل

ومنذ بداية رمضان الجاري، أثار مسلسل ابتسم أيها الجنرال، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، لما يتضمنه من إسقاطات سياسية. وقد تصدّرت عبارة “هداك المسلسل” منصة تويتر، في إشارة إلى المسلسل الذي يُعرض على التلفزيون العربي وتلفزيون سوريا.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو تهجّم أتراك مؤيدين للنظام السوري على السعودية ليس عقب الزلزال الأخير

الصورة ليست لمعتقلين في سجون النظام السوري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة